فلسطين أون لاين

إصابة عشرات المواطنين بقمع الاحتلال المسيرات المناهضة للاستيطان بالضفة والقدس

...

أصيب عشرات المواطنين بنيران قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس، في إثر قمعها مسيرات وفعاليات مناهضة للاستيطان بمناطق متفرقة في الضفة الغربية والقدس المحتلتين، في حين أقدم المستوطنون على تجريف أراضي المواطنين في الأغوار الشمالية؛ تمهيدا للاستيلاء عليها.

ففي شمال شرق القدس المحتلة، أصيب شاب بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط في ساقه، والعشرات بالاختناق بينهم حالتا إغماء، في إثر قمع قوات الاحتلال مسيرة منددة بشق شارع عسكري استيطاني في منطقة "الثغرة" غربي بلدة حزما.

وأطلقت قوات الاحتلال الرصاص المعدني وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع بكثافة تجاه المواطنين، الذين خرجوا لتأدية صلاة الجمعة للأسبوع الثالث تواليًا فوق الأراضي المحيطة بالشارع.

ورفع المشاركون في المسيرة العلم الفلسطيني ويافطات منددة بالاستيطان، ورددوا هتافات غاضبة ضد سياسة الاحتلال المتمثلة بالاستيلاء على عشرات الدونمات من أراضي البلدة، وحرمان المواطنين ورعاة الأغنام الوصول إلى أراضيهم.

وفي جنوب نابلس، أصيب 276 مواطنًا خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة بيتا، وقرية بيت دجن.

وأفاد الإسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر الفلسطيني بأن 18 مواطنا أصيبوا بالرصاص الحي، و50 بالأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط، و20 من جراء السقوط، و10 بالحروق، و6 بقنابل الغاز المباشرة، و168 حالة اختناق بالغاز المسيل للدموع في "بيتا"، إضافة إلى 4 إصابات بالأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط في "بيت دجن".

وتشهد بلدة بيتا مواجهات يوميا منذ نحو شهرين، ضمن فعاليات احتجاجية ضد إقامة بؤرة "جفعات أفيتار" الاستيطانية على قمة جبل صبيح، في حين تشهد قرية بيت دجن منذ عدة أشهر، مواجهات مع قوات الاحتلال في الأراضي المهددة بالاستيلاء عليها.

وفي قلقيلية، أصيب عشرات المواطنين بالاختناق من جراء قمع قوات الاحتلال مسيرة كفر قدوم الأسبوعية، المناهضة للاستيطان والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ نحو 18 عاما.

واقتحمت قوات الاحتلال بلدة كفر قدوم في أثناء أداء صلاة الجمعة في مسجد عمر بن الخطاب، واعتلت أسطح منازل المواطنين واستخدمتها لقناصتها، ما أدى إلى اندلاع مواجهات عقب الصلاة، أطلقت خلالها قنابل الغاز والصوت، ما أدى إلى إصابة عشرات المواطنين بحالات اختناق.

وفي غرب سلفيت، أصيب عشرات المواطنين بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع في إثر قمع قوات الاحتلال فعالية شعبية ضد الاستيطان في منطقة "الرأس"، اعتقلت خلالها متضامنا أجنبيا.

وطاردت قوات الاحتلال برفقة المستوطنين، المشاركين في المسيرة لمنعهم الوصول إلى البؤرة الاستيطانية في منطقة "الرأس".

واعتقلت قوات الاحتلال فجر أمس 7 مواطنين من محافظة جنين، هم: فواز عيسى وأبناؤه محمد ومعاذ ومنتصر بعد دهم منزله والعبث بمحتوياته في قرية عانين، تزامن مع ذلك اندلاع مواجهات بين شبان والقوات التي نصبت عدة حواجز على مداخل القرية.

واقتحمت قوات الاحتلال بلدة يعبد واعتقلت منها المحرر جهاد حرز الله وشقيقه صقر، ومحمد الطاهر، وذلك عقب دهم منازل ذويهم وتفتيشها.

وبشأن اعتداءات المستوطنين، جرف العديد منهم أمس أراضي المواطنين قرب قرية عين البيضا بالأغوار الشمالية، التي تقام عليها مستوطنة "ميخولا".

وشرع المستوطنون بتجريف أراضٍ زراعية وأحضروا أشجار زيتون قرب عين البيضا تمهيدا للاستيلاء عليها، على الرغم من أن الأراضي مملوكة بأوراق "الطابو" للمواطنين.

واقتحم عشرات المستوطنين صباح أمس منطقة الحفرية في وادي الفارعة جنوب طوباس.

وأفاد شهود عيان بأن عددا كبيرا من المستوطنين يستقلون خمس حافلات اقتحموا المنطقة ذات الطابع الأثري بحماية قوات الاحتلال، وأدوا طقوسا تلمودية. يذكر أن هذه المرة الأولى التي يقتحم فيها المستوطنون هذه المنطقة.

المصدر / فلسطين أون لاين