فلسطين أون لاين

تقرير الخواجا يدعو إلى توسيع المقاومة الشعبية ومواجهة الاستيطان في الضفة

...
صورة أرشيفية
رام الله- غزة/ نور الدين صالح:

أكد القيادي في المقاومة الشعبية صلاح الخواجا، ضرورة توسيع إطار النضال والمقاومة الشعبية في كل مناطق الضفة الغربية المحتلة.

وأوضح أن المستوطنين كثفوا مؤخرًا من هجماتهم ضد الشعب الفلسطيني في مختلف مدن الضفة المحتلة، وذلك بضوء أخضر من حكومة الاحتلال المتطرفة.

وقال الخواجا في حديث صحيفة "فلسطين": "إننا أمام موجة مسعورة من هجمات المستوطنين تأخذ أشكالًا مختلفة، أعنف من الأوقات السابقة ضمن مسلسل استيطاني لم يتوقف في الضفة منذ أكثر 50 عامًا".

وشدد على أن سياسة الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة قائمة على دعم المستوطنين وتعزيز الاستيطان والبؤر الاستيطانية العشوائية، محذرًا من أن الضفة بما فيها القدس تشهد أعنف هجمات للمستوطنين.

وبحسب تقرير للمكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان، أقام المستوطنون خلال الأسابيع الأخيرة أكثر من 40 وحدة استيطانية داخل إحدى البؤر الاستيطانية جنوب مدينة نابلس، وخاصة المقامة على جبل صبيح في بلدة بيتا.

وأوضح الخواجا، أن المستوطنين يسعون لفرض سياسة الأمر الواقع في الضفة، من خلال عمليات التخريب والتنكيل التي يمارسونها ضد الشعب الفلسطيني.

وأشار إلى أن المستوطنين يتجهزون لمسيرة كبيرة يوم الخميس القادم تحمل طابعًا سياسيًا، للمطالبة بوحدة القدس عاصمة لدولة الاحتلال، إذ يريدون خلالها اقتحام البلدة القديمة، الأمر الذي يستدعي وقوف الفلسطينيين ضدها.

وأضاف الخواجا: "يجب علينا بوصفنا فلسطينيين أن نتحدى ونكسر كل هذه القرارات، ونمنع من إمكانية حدوث أي نشاط للمستوطنين في جميع مناطق الضفة الغربية".

وشدد على أن "الشباب الفلسطيني وخاصة في القدس، دومًا على أهبة الاستعداد لمواجهة جرائم الاحتلال ومستوطنيه، لا سيّما أنهم أثبتوا في كل المعارك أنهم على قدر المسؤولية".

وقال: "نحن لسنا في مرحلة حل، إنما في مرحلة صراع ونؤمن جميعًا بضرورة تغليب المصلحة الوطنية على أي مصالح حزبية"، مطالبًا القوى الوطنية بضرورة وضع خطة استراتيجية لمواجهة سياسات الاحتلال وجرائم المستوطنين في كل مناطق الضفة.

وأفاد بأن المقاومة الشعبية ستنظم مسيرة مركزية الأسبوع القادم في مناطق عدة بالضفة الغربية، رفضًا لاقتحام المستوطنين وجرائمهم ضد الفلسطينيين.

تصريحات بينيت

وعلَّق على تصريحات رئيس حكومة الاحتلال المحتمل نفتالي بينيت، الداعمة لتكثيف الاستيطان بالضفة، "بأن جميع قادة الاحتلال لم يختلفوا عن بعضهم، وسياستهم قائمة على دعم المستوطنين والمستوطنات".

وصرّح بينيت في لقاء تلفزيوني مع القناة (12) الإسرائيلية، أن حكومته لن تجمّد الاستيطان في الضفة الغربية، مُفترضًا أن حكومته المحتملة ستتعرّض لضغوط أميركيّة بشأن الاستيطان في الضفة الغربية، ومع ذلك، لن توقف البناء الاستيطاني.

وأكد الخواجا، ضرورة محاصرة حكومة الاحتلال العدوانية الجديدة، من خلال توسيع إطار النضال والمقاومة الشعبية في كل مناطق الضفة، وإلحاق الخسائر السياسية والاقتصادية، إضافة إلى ملاحقته على مستوى المحاكم الدولية.