قائمة الموقع

صوت نضوج اللحم مع المعكرونة.. دليل الليبيين إلى "المبكبكة"

2021-04-20T11:10:00+03:00

"المبكبكة" أكلة تكاد تصبح تراثًا ليبيًّا لكثرة تعلق الليبيين بها وعشقهم لها، مع أن الباستا تختلف الآراء في أصلها أصيني هو أم إيطالي أم يوناني أم عربي أم ياباني، وكثيرون نسبوها إلى دولهم.

ويذكر موقع الإعلام الاجتماعي الليبي "سَبْهَا بعيون أبنائها" أن الإيطاليين تميزوا بطرق إعدادها حتى صار المطبخ الإيطالي يشتهر بطرق طهيها، وكانت روما تسمى عاصمة المعكرونة، وهناك أقوال بأن بداية هذه الأكلة هي في الأصل إيطالية تعلمها الليبيون من الإيطاليين في مدة احتلالهم ليبيا.

لكن مع مرور الزمن طرأ تغير كبير على هذه الوجبة، حتى باتت أشبه بأكلة ليبية خالصة، فالإيطاليون كانوا فقط يطبخون المعكرونة في صلصة الطماطم مع بعض قطع لحم البقر ويأكلونها.

لكن الليبيين طوروها فصارت أشكالًا وأنواعًا، ويضاف لها البهارات والخضار والبطاطا والحمص، وتطبخ بلحم الضأن أو الدجاج أو السمك.

صارت المبكبكة أكلة تراثية ليبية، ويقال إنك لن تجد ليبيًّا واحدًا لم يأكلها، ولسهولة وسرعة تحضيرها ولبساطتها ولذتها أصبحت رفيقة الليبيين في مطابخهم وفي السفر والغربة وفي رحلات التنزه.

وفي السنوات الأخيرة بدأت هذه الأكلة الليبية تنتشر عربيًّا وعالميًّا حتى صارت إحدى الأكلات المفضلة لكثير من العرب.

وعن سبب تسمية أكلة المبكبكة بهذا الاسم تقول الشيف علا الحاج: "عند تسوية مكوناتها من اللحم أو الدجاج والمعكرونة تظهر على سطحها فقاعات ويصدر من خلالها صوت بكبكة".

وتوضح الحاج لـصحيفة "فلسطين" أن المبكبكة من أسهل الأكلات، لأن جميع المقادير تطهى في قدر واحد ولا تحتاج إلى خطوات كثيرة، ومكوناتها متوافرة في كل بيت، وتعد من الأكلات الاقتصادية نوعًا ما.

المقادير

بصلة متوسطة الحجم- فص ثوم (حسب الرغبة)- ربع ملعقة فلفل أسود- زيت نباتي- قرنا فلفل أخضر أو أحمر حار- ملعقة صغيرة من فلفل أحمر مطحون- نصف ملعقة كركم صغيرة- حمص منقوع (نصف كوب حمص)- حبتا بطاطس- حلبة (حسب الرغبة)- دجاج أو لحم خروف مقطع قطعًا كبيرة- ملعقتا صلصة طماطم- حبتا طماطم متوسطتا الحجم- كيلوجرام معكرونة أو أقل- ثلاثة أرباع ملعقة ملح.

طريقة التحضير: في قدر على النار ضعي زيتًا نباتيًّا، والبصل المقطع قطعًا صغيرة، ويحرك إلى أن يذبل ويتغير لونه إلى الأصفر.

ثم تضاف صلصة الطماطم وتحرك ثم تضاف ملعقة صغيرة من الشطة والكركم، والملح، ثم يضاف إليها قطع اللحم، ويحرك مع الخلطة ثم يصب الماء إلى أن تتغطى كمية اللحم ويحرك جيدًا.

يترك المزيج إلى أن يغلي ويضاف الحمص المنقوع والبطاطس والحلبة وتغطى الطنجرة.

يترك الماء يغلي في الطنجرة، وتوضع قطع الطماطم، ويضاف قرنا الفلفل الحار، وأضيفي الماء كلما نقص في القدر إلى أن ينضج اللحم والبطاطس.

نضيف المعكرونة حسب الرغبة، وبعد عشر دقائق تقريبًا تنضج المعكرونة فيضاف الثوم بعد دقه، وكذلك الفلفل الأسود، وتقدم في صحن كبير.

 

اخبار ذات صلة