فلسطين أون لاين

بعد تأجيلها المتكرر.. استئناف محاكمة نتنياهو غداً

...
صورة أرشيفية

من المقرر أنّ يُمثل رئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، غدٍ الإثنين، أمام القُضاة لاستئناف محاكمته في المحكمة المركزية بالقدس المحتلة، وذلك بعد تأجيلها عدة مرات بسبب جائحة "كورونا".

وأكّدت صحيفة "هآرتس" العبرية، على أنّ غداً الإثنين ستبدأ المرحلة الاستدلالية لمحاكمة نتنياهو، حيث أنّها ستُجرى أمام محكمة القدس المركزية، وستبدأ الجلسة بحضور نتنياهو بعد أنّ ألزمته النيابة والمحكمة بحضور أول جلسة مع السماح له بعدم البقاء لاحقًا في القاعة.

وأوضحت أنّه سيتم البدء بشاهد الإثبات الرئيسي في الملف 4000 المتعلق بشبهات بأنّ نتنياهو منح أثناء عمله وزيرًا للاتصالات ما بين أعوام 2014 - 2017، امتيازات بمئات ملايين الشواكل لرجل الأعمال شاؤول ألوفيتش مالك موقع "واللا" العبري، وشركة بيزك، من أجل الحصول على تغطية إعلامية داعمة له ولعائله، ومهاجمة خصومه السياسيين.

وأشارت إلى أنّ هذه المرحلة هي الجزء المركزي من المحاكمة، حيث سيقدم الشهود رواياتهم، ويقوم فريق الدفاع باستجوابهم.

وخضع نتنياهو لتحقيقات مكثفة على مدى 3 سنوات للاشتباه فيه، بارتكاب مخالفات مالية، في 4 ملفات أساسية، تمت إدانته في 3 ملفات، وهي الملف 1000 المشتبه فيه بالحصول على منافع من رجال أعمال، والملف 2000 المتعلق بعقده محادثات مع ناشر صحيفة "يديعوت أحرونوت" أرنون موزيس للحصول على تغطية اعلامية إيجابية مقابل التضييق على صحيفة "اسرائيل اليوم".

وأيضا، الملف 4000 المتعلق بتقديمه تسهيلات مالية لشركة "بيزك" للاتصالات، مقابل حصوله على تغطية اعلامية إيجابية في موقع "والا" الإخباري المملوك لرجل الأعمال شاؤول ألوفيتش الذي يملك حصصا كبيرة في شركة "بيزك".

ويُشار إلى أن القناة العاشرة العبرية، ذكرت في تقرير لها في نيسان/ أبريل 2017، أن (إسرائيل) وافقت على بيع ألمانيا 4 غواصات بالإضافة لعدد من السفن لمصر، بعد أن رفضت في الماضي الموافقة على الصفقة خلال حكم الإخوان المسلمين للبلاد (2012- 2013).

وتسلمت مصر في كانون أول/ ديسمبر 2016، أول غواصة من صفقة تضم عدة غواصات من طراز "1400/ 209"، فيما تسلمت الثانية في آب/ أغسطس 2017.

وأوصت شرطة الاحتلال؛ خلال العام الماضي (2018)، بإدانة نتنياهو في 3 ملفات فساد وهي؛ الملف 1000 و2000 و4000.

وتُحقق شرطة الاحتلال مع نتنياهو في أربع قضايا فساد؛ "الملف 1000" ويتعلق بتلقي نتنياهو وزوجته رشاوي على شكل هدايا ثمينة من رجل الأعمال الإسرائيلي الملياردير أرنون ميلتشين.

و"الملف 2000"؛ متعلق بمساومة ناشر صحيفة "يديعوت أحرونوت" على تحسين صورة نتنياهو في الصحيفة مقابل التضييق على منافستها صحيفة "يسرائيل هيوم".

و"الملف 4000" وهي القضية المتعلقة بتقديم نتنياهو تسهيلات ضريبية بنحو مليار شيكل (280 مليون دولار) لشركة الاتصالات الإسرائيلية (بيزك)، مقابل تحسين صورته في موقع "واللا" العبري، المملوك لصاحب الشركة شاؤول ألوفيتش.

وهناك قضية رابعة لا يزال التحقيق فيها جارٍ تسمى "الملف 3000" وتتعلق بشبهة فساد في صفقة شراء إسرائيل غواصات وسفن ألمانية​.

المصدر / فلسطين أون لاين