فلسطين أون لاين

"حماس": مسيرات العودة.. مقاومة شعبية أفشلت تصفية القضية

...
صورة أرشيفية

أكدت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، أن مسيرات العودة الكبرى التي انطلقت في ذكرى يوم الأرض في الثلاثين من مارس عام 2018، شكلت نقطة تحول مهمة في التاريخ الفلسطيني المعاصر، ومثلت تطورًا نوعيًا في مسار الصراع مع الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت "حماس" في تقرير نشرته عبر موقعها الإلكتروني، اليوم الثلاثاء، بمناسبة ذكرى يوم الأرض الفلسطيني: "نجحت قوى المقاومة الفلسطينية وفي مقدمتها حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في إذكاء جذوة المسيرات وإبقائها حاضرة بقوة كفعل نضالي شعبي سلمي أربك حسابات الاحتلال، وأعادت الاعتبار للقضية الفلسطينية، واستعادت مكانتها كقضية مركزية للأمة، وأكدت تمسك شعبنا بحقوقه الوطنية وصولًا للتحرير".

وتابعت: "كما أظهرت مسيرات العودة براعة المقاومة في إدارة الصراع بما فاجأ الاحتلال، وعكس تطور أدائها من خلال تنوعها في استخدام أساليب المقاومة وفقًا لما تقتضيه الضرورة الوطنية، دون المساس بالحق في المقاومة بأشكالها كافة، وفي مقدمتها المقاومة المسلحة".

إفشال الصفقة

وبينت "حماس" أن مسيرات العودة جاءت في أوج الحديث عن صفقة القرن الهادفة لتصفية القضية الفلسطينية؛ فأربكت مسارها، وأكدت بطلان الصفقة وكل مشاريع تصفية القضية، مشيرة إلى أن مسيرات العودة ساهمت في إيجاد حالة شعبية ووطنية رافضة للتفريط والتنازل عن الحقوق والثوابت الفلسطينية، وشكلت سدًا منيعًا أمام محاولات اجتثاث المقاومة الفلسطينية.

وشددت على أن مسيرات العودة أوجدت بيئة شعبية عربية داعمة للحق الفلسطيني، أحرجت العديد من الأنظمة المهرولة نحو التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي والمتساوقة مع مسار صفقة القرن؛ ما دفع إلى الإعلان عن تأجيل الصفقة لعدم توفر البيئة المناسبة لنجاحها.

كسر الحصار

وأكدت حركة "حماس" على أنها نجحت وقوى المقاومة الفلسطينية عبر مسيرات العودة في تخفيف حدة الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة، وتمكنت من إفشال مخطط تفجير الأوضاع في قطاع غزة ضد مشروع المقاومة، فوجهت حالة الاحتقان نتيجة ظروف الحصار ضد الاحتلال الإسرائيلي.

واستطردت: "أمام هذا النموذج من المقاومة الشعبية الضاغطة، أُجبر الاحتلال الإسرائيلي على تخفيف الحصار عبر تفاهمات غير مباشرة مع المقاومة برعاية مصرية وقطرية وأممية، عملت على تحسين الظروف المعيشية، فيما يتعلق بزيادة ساعات الكهرباء، ودخول البضائع والأموال العربية التي ساهمت في تحفيف حدة الحصار".

وأردفت: "كذلك فتح المعابر مع قطاع غزة؛ ما شكل اعترافًا بفاعلية مسيرات العودة وتأثيرها، وبالتزامن مع ذلك أعلنت جمهورية مصر العربية فتح معبر رفح بشكل مستمر؛ ما ساهم في تخفيف الحصار المفروض على قطاع غزة".

حق العودة

وبينت أن مسيرات العودة عبّرت بشكل قوي عن تمسك الشعب الفلسطيني بحق العودة إلى أراضيه التي هُجر منها عام 1948، ورفضه لمشاريع تصفية القضية الفلسطينية كافة، في الوقت ذاته أعاقت الهرولة نحو التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت:"أعادت مسيرات العودة تأكيد حقوق شعبنا الثابتة، وأذكت حق العودة، وزادت ترسيخه في الوعي الجمعي الفلسطيني، ولم يعد بمقدور أي كان أن يتعاطى مع مشروع ينتقص من حقوق شعبنا".

الوحدة الوطنية

ورأت أن مسيرات العودة جاءت لتؤكد مرة أخرى أن الفعل الميداني المقاوم هو الصيغة القادرة على جمع الكل الفلسطيني في مسار وطني حقيقي، ونجحت في رسم لوحة وطنية فريدة من الوحدة على الصعيد الميداني، على مستوى متقدم سياسيًا، حيث مثلت الهيئة العليا لمسيرات العودة واحدة من صيغ العمل الوطني الجماعي المتقدم، والتي مهدت الأرضية لتشكيل غرفة العمليات المشتركة التي أدارت عمليات الردود العسكرية على العدوان الصهيوني.

استنزاف للاحتلال

ووصفت مسيرات العودة بأنها شكّلت " استنزافًا أمنيًا" للاحتلال الإسرائيلي، فنجحت في الضغط على الاحتلال وتكبيده خسائر معنوية ومادية كبيرة، وكشفت كذلك هشاشة الجبهة الداخلية الإسرائيلية.

وعلى الصعيد الدولي، ترى "حماس" أن مسيرات العودة أحرجت الاحتلال الإسرائيلي، وأضعفت حججه في تبرير سياساته وجرائمه الوحشية بحق الشعب الفلسطيني، وأظهرت المسيرات الوجه الحقيقي للاحتلال الذي يستهدف المتظاهرين السلميين من أطفال ونساء وشيوخ بالرصاص الحي القاتل.

وحتمت تقريرها بالقول: "وعلى إثر ذلك، اعتمد مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة قرارًا بإدانة الاحتلال الإسرائيلي بسبب ممارساته ضد المتظاهرين السلميين، وبالتالي ويستمر الشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة في نضاله بما يمتلك من خيارات كثيرة، وأوراق قوة، وعناصر ضغط نحو تحقيق أهدافه وتطلعاته في التحرير والحرية والكرامة".

المصدر / فلسطين أون لاين