فلسطين أون لاين

هآرتس: نتنياهو يرفض طلب الأردن تزويده بالمياه

...

صعّد رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الأزمة في العلاقات مع الأردن، ورفض طلبا الأردن بتزويده بالمياه، رغم أن المسؤولين عن المورد المائي وفي جهاز أمن الاحتلال أوصوا بالاستجابة للطلب الأردني.

وأشارت صحيفة "هآرتس" العبرية اليوم الجمعة، إلى أن موقف نتنياهو يعكس عُمق الأزمة بين الجانبين، "الذي يبدو كمواجهة شخصية بين نتنياهو والملك عبد الله".

وتصاعدت الأزمة بين الجانبين في أعقاب إلغاء نتنياهو سفره إلى الإمارات، الأسبوع الماضي.

وكان نتنياهو يخطط لاستغلال الزيارة إلى أبو ظبي في الأيام الأخيرة لحملته الانتخابية، ورغم تحفظ المسؤولين الإماراتيين من زيارة نتنياهو، كونها تأتي عشية انتخابات "الكنيست"، التي جرت الثلاثاء الماضي، والتحسب من اعتبارها تدخلا في الانتخابات الإسرائيلية، إلا أن الإمارات أرسلت طائرة خاصة لإحضاره إلى أبو ظبي، وتوقفت في الأردن لساعتين قبل توجهها للاحتلال، لكن نتنياهو قرر إلغاء الزيارة بسبب تأخر وصول الزيارة.

وكانت هذه المرة الرابعة في الأشهر الأخيرة التي يلغي نتنياهو زيارته للإمارات.

وقبل ذلك بيوم واحد، ألغى ولي العهد الأردني، الحسين بن عبد الله الثاني، زيارته إلى المسجد الأقصى، بمناسبة الإسراء والمعراج، بعد أن حاولت (إسرائيل) إجراء تغييرات في الترتيبات الأمنية في الحرم القدسي.

وحسب الصحيفة، طالب الجانب الأردني حينها بأن يحمل رجال الأمن المرافقين لولي العهد بنادق خلال زيارة الحرم القدسي، "وليس مسدسات".

وبعد التوصل إلى اتفاق بين الجانب الأردني وجهاز الأمن العام الإسرائيلي "الشاباك"، نشأ خلاف آخر على خلفية طلب بأن يزور ولي العهد كنائس في القدس، ورفض الشاباك هذا الطلب.

وأجرت لجنة المياه المشتركة للجانبين مداولات بشأن الطلب الأردني، الأسبوع الماضي، ورغم توصية المسؤولين المهنيين بالاستجابة للطلب الأردني، إلا أن نتنياهو ومجلس الأمن القومي أخروا الرد على الطلب "بشكل يدل على رفضه" وفقا للصحيفة.

وقالت الصحيفة إن مصادر إسرائيلية على علاقة وثيقة مع الجانب الأردني عبروا عن قلقهم من خطوات نتنياهو والتوتر المتصاعد.

واتهمت المصادر نفسها نتنياهو بأنه "يتعمد تشكيل خطر على اتفاقيات "السلام" على خلفية العداء الشخصي بينه وبين العائلة المالكة، ويتجاهل القيمة الاستراتيجية البالغة لـ (إسرائيل) من العلاقات مع عَمان.

وأشارت الصحيفة إلى أن نتنياهو قال مؤخرا إن "الأردنيين بحاجة إلينا أكثر مما نحتاج نحن إليهم". ونقلت عن صحافيين مقربين من نتنياهو وصفهم للملك عبد الله بأنه "ليس ذا صلة بالواقع، ويكتبون عن الأردن باستخفاف، ويصورونه كدولة ضعيفة، وأن أهميتها تراجعت على خلفية اتفاقيات التطبيع بين إسرائيل والإمارات. وفي جهاز الأمن الإسرائيلي يرفضون هذا الوصف جملة وتفصيلا ويرون بالأردن حليفا بالغ الأهمية لأمن إسرائيل".

المصدر / فلسطين أون لاين