فلسطين أون لاين

دعا لدعم مبادرة "سَكَن كَريم" بـ (90) مليون دولار

سرحان: 2 مليار دولار تدخلات برنامج إعادة الإعمار لقطاع الإسكان في غزة

...
ناجي سرحان وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان (أرشيف)
غزة/ رامي رمانة:

قال وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان، م. ناجي سرحان: إن ما نُفِّذ من تدخلات في برنامج إعادة الإعمار لقطاع الإسكان في قطاع غزة بلغ إجمالي قرابة (2) مليار دولار، مجدِّدًا دعوته إلى دعم مبادرة سكن كريم لعيش كريم بــ (90) مليون دولار، واستكمال برنامج إعادة الإعمار بـ (150) مليون دولار.

جاء ذلك، خلال مؤتمر صحفي عقده سرحان، أمس، بمقر المكتب الإعلام الحكومي في مدينة غزة، استعرض فيه أبرز إنجازات الوزارة خلال الفترة الممتدة من 2007 إلى 2020.

وبين سرحان أنه منذ عام 2008 أُعيد إعمار ما يقارب من (15,800) وحدة سكنية دُمرت بالكامل من جراء الحروب واعتداءات الاحتلال على قطاع غزة، بتمويل بلغ قرابة (655) مليون دولار، إضافة إلى صرف دفعات مالية لإعادة تأهيل قرابة (150) ألف وحدة سكنية متضررة جزئيا بإجمالي (300) مليون دولار.

وأشار إلى أن الوزارة أشرفت على تصميم وتنفيذ وبناء ما يزيد على (7000) وحدة سكنية ضمن المشاريع الإسكانية في قطاع غزة سواء مباشرة عبر الوزارة أو بالتنسيق مع الشركاء، وبلغ عدد المستفيدين من مجمل تلك المشاريع نحو (40) ألف مواطن.

ومن أبرز تلك المشاريع، يقول سرحان:" مدينة سمو الشيخ حمد السكنية، ومجموعة من العمارات المتفرقة في عدة محافظات، ومدينة الأمل السكنية، والمشروع الياباني، والمشروع السعودي (1،2)، والمشروع الإماراتي، وغيرها، وذلك بإجمالي يتجاوز 300 مليون دولار أمريكي.

وجدد دعوته إلى دعم مبادرة "سكن كريم لعيش كريم"، ويقدر التمويل العاجل لهذا البرنامج بنحو (90) مليون دولار، إضافة إلى استكمال برنامج إعادة الإعمار من خلال توفير التمويل المتبقي المطلوب لإعادة بناء الوحدات السكنية المهدومة كليًّا والمتضررة جزئيًّا التي لم تُعمَّر حتى الآن والمقدر بنحو (150) مليون دولار.

وأطلقت الوزارة، حسب سرحان، مبادرة (سكن كريم لعيش كريم) بهدف تحسين ظروف السكن في قطاع غزة، وأنشأت قاعدة بيانات للمواطنين المتقدمين بطلبات من أجل السكن، وتضم المنظومة ما يزيد على (50) ألف أسرة تم عمل مسح اجتماعي هندسي لها، وتصنيف التدخلات المطلوبة لكل أسرة وأولوياتها، وفي إثر هذه المبادرة، رممت الوزارة وأعادت تأهيل وبناء ما يقارب (9000) منزل من منازل الفقراء والحالات الاجتماعية بالتنسيق مع العشرات من المؤسسات الممولة المحلية والدولية بقرابة (65) مليون دولار، واستفاد من البرنامج ما يزيد على (55) ألف مواطن.

وبيَّن سرحان أن الوزارة خططت (13) مشروعا إسكانيا وفقا لمعايير عمرانية وتخطيطية تلائم واقع السكن في قطاع غزة، تضم مجمعات سكنية ومرافق عامة ومساحات خضراء وخدمات على مساحة إجمالية تقدر بقرابة (3700) دونم، ستساهم في زيادة الرصيد الوطني بقرابة (35) ألف وحدة سكنية، وستخدم نحو (190) ألف شخص.

وذكر أن الوزارة خططت مجموعة من مشاريع إسكان تستهدف ذوي الدخل المحدود لتمكينهم من البناء على قطع أرض بنظام جمعيات الإسكان مثل: حي البراق والإسراء وبيسان والفرقان وطيبة وغيرها.

وقال: "أُقيم فعليًّا عدد من مشاريع الإسكان على تلك المشاريع المخططة، مثل: مشروع مدينة حمد السكنية التي ضمت 2500 وحدة سكنية بقيمة 135 مليون دولار، ومشروع مدينة الأمل السكنية التي تتكون من 288 وحدة سكنية بقيمة 25 مليون دولار، وإقامة مجمعات سكنية متفرقة ضمن مشروع إسكان الهدى والقسطل وبيسان بإجمالي 300 وحدة سكنية بقيمة 13 مليون دولار، كذلك تنفيذ (3) مجمعات سكنية تضم 564 وحدة سكنية، إضافة إلى إنشاء مدرسة ومسجد ومركز صحي ضمن مشروع إسكان الهدى بجحر الديك".

ولفت إلى أن الوزارة قامت بأعمال التصميم والإشراف الهندسي، وتجهيز وطرح العطاءات لمئات المشاريع الممولة حكوميا وخارجيا بموازنة إجمالية بلغت نحو (120) مليون دولار.

وبين أن وزراته تسعى خلال العام الجاري إلى استكمال برامج إعادة الإعمار والسعي لتوفير التمويل المتبقي المطلوب للبرنامج بالتنسيق مع الجهات الممولة والشركاء من المؤسسات العاملة في قطاع غزة، وبذل الجهود والسعي لإطلاق صندوق الإسكان كأحد أهم المتطلبات لتجاوز العقبات والعجز في قطاع الإسكان، وتعزيز التحول الإلكتروني وتطوير منظومات إلكترونية، بما يساهم في تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين والجمهور.