فلسطين أون لاين

القنصل البريطاني: المستوطنات مخالفة للقانون الدولي

...
القنصل البريطاني العام في القدس المحتلة فيليب هول (أرشيف)

أكد القنصل البريطاني العام في القدس المحتلة فيليب هول، الإثنين، إن دولته تعتبر (المستوطنات الإسرائيلية) مخالفة للقانون الدولي، وتدين العنف الذي يمارسه المستوطنون بحق المواطنين الفلسطينيين في الضفة الغربية.

وأضاف خلال مقابلة مع تلفزيون فلسطين التابع للسلطة: "تحدثنا حول أهمية وقف الأنشطة الاستيطانية كافة في الأراضي الفلسطينية المحتلة".

وأعرب القنصل البريطاني عن قلقه من الأنشطة الاستيطانية، وعنف المستوطنين ضد الفلسطينيين.

وأكد "هول" موقفه بلاده الرافض للاعتراف بالقدس عاصمة للاحتلال، وأشار إلى أن إدانة بريطانيا للاستيطان،لا يعجب حكومة الاحتلال، لكن هذا هو موقف بريطانيا".

وبيّن القنصل البريطاني، أن السنوات الخمس الماضية كانت شاقة، ولم تظهر أي فرصة لتحسين الوضع على الأرض.

وذكر "هول"، "أن بريطانيا مستمرة في تقديم الدعم المالي لوكالة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، إضافة إلى دعم قطاعي الصحة والتعليم الفلسطيني".

ولفت إلى أن حكومته تسلط الضوء على التهديدات الاستيطانية لفلسطين، وترفض التعامل مع منتجات المستوطنين.

ويعيش نحو 650 ألف مستوطن في مستوطنات أُقيمت على أراضٍ فلسطينية بالضفة الغربية وشرقي القدس المحتلة.

ويعدّ الاستيطان مخالفة صريحة للمبادئ والمواثيق الدولية، والتي كان آخرها القرار رقم (2334) الصادر عن مجلس الأمن الدولي في 23 كانون أول/ ديسمبر من العام 2017، والذي طالب بوقف فوري وكامل للاستيطان بالضفة والقدس المحتلتين.

ورغم صدور مجموعة من القرارات الدولية ضد المشروع الاستيطاني، ومطالبات بتفكيك المستوطنات ووقف مشاريع توسعتها؛ إلا أن سلطات الاحتلال ترفض ذلك.

وكان آخر تلك القرارات؛ القرار رقم (2334) الصادر عن مجلس الأمن الدولي في 23 كانون أول من العام 2016، والذي طالب بوقف فوري وكامل للاستيطان بالضفة والقدس المحتلتين.​

المصدر / فلسطين أون لاين