فلسطين أون لاين

118 حالة اعتقال لنساء وفتيات فلسطينيات بـ2020

...
صورة أرشيفية

أفادت معطيات فلسطينية باعتقال قوات الاحتلال الإسرائيلي 118 امرأة وفتاة فلسطينية، في عام 2020.

وأوضحت المعطيات الصادرة عن (مركز فلسطين لدراسات الأسرى) في بيان اليوم، أن حملات الاعتقال والاستدعاء والتحقيق والتعذيب بحق النساء الفلسطينيات لم تتوقف طوال العام الماضي.

وأشار المركز الحقوقي إلى أن الاعتقالات شملت النساء كبار السن والقاصرات والمريضات والجامعيات؛ بهدف ردعهن عن المشاركة في مقاومة الاحتلال، ومنعهن من الرباط في المسجد الأقصى للدفاع عنه.

وأفاد الناطق باسم المركز رياض الأشقر بأنه مع نهاية 2020 لا يزال يقبع في سجن (الدامون) 36 أسيرة فلسطينية، بينهنّ 13 أمًا لديهن العشرات من الأبناء، و3 أسيرات قيد الاعتقال الإداري، و8 أسيرات يقضين أحكامًا بالسجن فوق 10 سنوات، و8 أسيرات اعتقلن بعد إصابتهن بالرصاص.

ولفت الأشقر إلى وجود النائبة خالدة جرار  منذ 15 شهرًا داخل سجون الاحتلال دون أن يصدر حكم بحقها.

ونبَّه إلى أن الاحتلال صعَّد العام الماضي من استهداف الطالبات الجامعيات بالاعتقال والتحقيق القاسي بادعاء نشاطهن في العمل الطلابي.

ورصد المركز 10 حالات اعتقال لجامعيات فلسطينيات، بعضهم أفرج عنهن بعد التحقيق لساعات، وأخريات أمضين عدة شهور في الاعتقال وأُطلق سراحهن، في حين لا يزال عدد منهم قيد الاعتقال حتى الآن. كما رصد اعتقال 6 أسيرات محررات.

وأصدر سلطات الاحتلال 8 أوامر اعتقال إداري (جديد وتجديد اعتقال).

وقال الأشقر: إن قوات الاحتلال صعَّدت من هجماتها وانتهاكاتها القمعية بحق الأسيرات، كالحرمان من تلقى العلاج، اقتحام غرف الأسيرات والتنكيل بهن وفرض عقوبات متعددة، منها التنصُّل من تركيب تلفونات عمومية، عدا عن تركيب كاميرات مراقبة في ساحة (الفورة).

وطالب مركز فلسطين المؤسسات الدولية المعنية بشؤون المرأة بالتدخل لحماية نساء فلسطين من جرائم الاحتلال، وخاصة الاعتقال التعسفي دون مبرر قانوني.