فلسطين أون لاين

"مركز فلسطين": ارتفاع إصابات الأسرى بـ"كورونا" لـ 184

...

أفاد مركز فلسطين لدراسات الأسرى، بارتفاع أعداد الأسرى المصابين في سجون الاحتلال منذ بداية الجائحة حتى صباح اليوم الثلاثاء لتصل الى 184 اسيراً، بعد اكتشاف 14 إصابة جديدة في سجن النقب.

وقال مركز فلسطين في بيان له، اليوم الثلاثاء، إن أعداد الاسرى المصابين بفيروس كورونا في سجن النقب وصلت إلى 44 أسيراً.

ونبه إلى أن حذر مسبقا من ارتفاع عدد الأسرى المصابين بالفيروس في قسم 3  نتيجة وجود العشرات من الأسرى المخالطين، وخاصه بعد مماطلة إدارة السجن في فحص الأسرى الذين ظهرت عليهم أعراض مشابهة أو حجرهم في أقسام خاصة.

وتوقع مدير المركز الباحث رياض الأشقر إصابة كافة أسرى قسم 3 والبالغ عددهم 73 أسيراً بكورونا، سيما أن اختلاط الأسرى المصابين استمر لأكثر من أسبوع من باقي الأسرى في القسم وهذا حدث سابقاً في سجن جلبوع.

وحذر الأشقر من خطورة حقيقة على حياة الأسرى في النقب، وذلك مع ارتفاع شكواهم من أعراض مرضية مشابهة لأعراض كورونا، ولم تجرى لهم مسحات حتى الآن.

ونوه إلى أن السجن يعاني من الاكتظاظ ويقبع فيه ما يزيد عن ألف أسير، إضافة إلى كون السجن يقع في منطقة صحراوية  تتصف بالبرودة الشديدة في فصل الشتاء وهى أجواء ينشط بها الفيروس.

وشكك الأشقر في وعود إدارة سجن النقب للأسرى أنها بصدد زيادة عدد الفحوصات للأسرى، وزيادة مواد التنظيف، واتباع وسائل الوقاية عند دخول السجانين لأقسام الأسرى، حيث انها حتى اللحظة لم تنفذ أي من تلك الوعود مما يكل خطر على حياة الأسرى.

وقال إن الأوضاع في سجن النقب متوترة للغاية، والاسرى يخشون من انتشار واسع للفيروس في أقسام السجن، ويطالبون بلجنة طبية عاجلة للإشراف على إجراء الفحوصات للأسرى ومعرفة حجم الإصابات الحقيقي.

المصدر / فلسطين أون لاين