فلسطين أون لاين

اعتصام لموظفي "أونروا" في بيروت رفضاً لقراراتها الأخيرة.. ماذا جرى؟!

...
جانب من الاعتصام

 

شارك المئات من موظفي وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، في الاعتصام الذي دعا له اتحاد معلمي "الأونروا"، أمام المركز الرئيسي للوكالة الدولية في بيروت، اليوم الجمعة.

ورفض المعتصمون، قرار المفوض العام لـ"الأونروا" فيليب لازاريني الذي أعلنه الإثنين الماضي، والذي جاء  فيه أن الوكالة قررت دفع جزء من رواتب الموظفين عن شهري تشرين الثاني وكانون الأول نتيجة العجز في ميزانيتها، وإرجاء دفع الجزء المتبقي من الراتب، إلى حين توفر السيولة المالية للوكالة الأممية، دون تحديد موعد لذلك.

وحذّر معتصمون من مخاطر القرار، وأكدوا موقفهم الراسخ والثابت تجاه القرار، ورفضهم المطلق له.

وشدد المعلم فتح شريف، في كلمة ألقاها باسم اتحاد المعلمين، على أن القرار يتنافى مع أبسط الحقوق الإنسانية الأساسية.

واعتبر شريف، أن رواتب الموظفين "خطا أحمر دونها حياتنا، ولن نقبل بحسم فلس واحد من رواتبنا"، مستنكراً "استهتار المدير العام في لبنان "كوردوني" وفريقه فيما يتعلق بموضوع المعلمين المياومين"، مشدداً على أنه من حق المعلمين أن يُصنفوا على الموازنة العامة، وليس على المشاريع.

وقال إن على الوكالة "أن تلتزم أخلاقياً بمراجعة أسماء المعلمين في قوائم الروسترات، الذين تم تجاوزهم في عملية التثبيت".

وأعلن رفض الاتحاد رفع نصاب حصص التعليم في المرحلة الثانوية، وكذلك تقليص الخدمات الصحية والتربوية المقدّمة.

وأكد أن هذه التحركات لن تتوقف في حال أصر المفوض العام على مواقفه "وسنلجأ إلى تصعيد هذه التحركات باتجاه اتخاذ خطوات أكثر قسوة". وختم شريف بالقول "إذا لم يكن المفوض العام بحجم هذه المسؤولية فليتنحّ".

وتحدث خلال الاعتصام كل من: رئيس اللجان الأهلية في المخيمات الفلسطينية محمد الشولي، ومدير مؤسسة "شاهد" محمود الحنفي، ومدير عام الهيئة 302 للدفاع عن حقوق اللاجئين علي هويدي، وباسم قطاع الخدمات تحدث عدنان أبو خميس، كما تحدث الناشط عبد الكريم زغموت، وعدد من المعلمين.

المصدر / فلسطين أون لاين