قائمة الموقع

قراءة في الانتخابات الأمريكية

2020-11-07T11:35:00+02:00
أيمن دلول

إذا تواصلت المتغيرات السائدة داخل الولايات المتحدة الأمريكية تتصاعد على هذه الشاكلة، بين متنافسي الرئاسة الأمريكية ترامب وبايدن رغم أن عمليات فرز أصوات الناخبين لا تزال متواصلة وتتأرجح النتائج بين القطبين الأمريكيين الأكبر، فهذا يعني أن هذه الانتخابات ستكون أولى محطات انهيار الإمبراطورية الأمريكية، وسندخل في مرحلة تفكك وانقسام ولاياتها الواحدة تلو الأخرى، ومن غير المستبعد أن تكون تلك بداية عداوة بين ولايات ستنقسم وتتفكك حتماً في نهاية المطاف.

إن الذي من الممكن أن يزيد من دخول أميركا السباق نحو الانهيار، هو الإعلان عن فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن على حساب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مرشح الحزب الجمهوري لولاية رئاسية ثانية.

صحيح أن ترامب يمتلك سلطة المال التي لا يضاهيه فيها ومقابلها أحد ليس في أميركا ولكن في أماكن وأقطار مختلفة من العالم، لكن من يتابع تصريحاته وأفعاله منذ سنوات يدرك بأنه في الكثير من المحطات يبتعد عن لباقة الدبلوماسية السياسية التي ينبغي أن يتمتع بها الزعيم والرئيس والقائد، والواضح أن كثرة المال بين يديه جعلته ينعكس على علاقاته وخطاباته وتصرفاته بحيث بات يسيطر عليه أسلوب التعامل بنظام الصفقات التجارية. تدحرجت هذه الحالة معه مع الغنى الفاحش فبات يعيش حالةً من جنون العظمة والطموح السياسي عنده لا يتوقف تماماً كما الكثير من الزعماء العرب، وهذا الغرور والجنون سيكون الوبال على أميركا ومستقبلها.

الواضح من جولة الانتخابات الحالية وسباق التنافس نحو البيت الأبيض للمرة الثانية لترامب، جعله يظهر من خلال خطاباته بأنه قدم لأميركا الكثير ويجب منحه مكافأة على ما قدم ليس من أقل ولاية رئاسية جديدة.

اخبار ذات صلة