قائمة الموقع

بحرية الاحتلال تعتقل صيادَين وتصادر قاربهما بغزة

2017-04-30T06:07:59+03:00

اعتقلت قوات بحرية الاحتلال الإسرائيلي، صباح الأحد 30-4-2017، صيادَين فلسطينيَين قبالة شواطئ قطاع غزة بعد مصادرة قاربهما.

وقالت "لجنة توثيق الانتهاكات الإسرائيلية بحق الصيادين الفلسطينيين" التابعة للجان العمل الزراعي في بيان لها، إن "زوارق الاحتلال قامت صباح اليوم بإطلاق النار ومحاصرة قارب صيد قبالة شواطئ شمال قطاع غزة (...)، وسحبه إلى جهة مجهولة واعتقال الصياديْن المتواجدين على متنه؛ وهما من عائلة أبو ريالة".

وأضافت أن القارب الذي تمت مصادرته تعود ملكيته لمواطن فلسطيني يُدعى "عدنان أبو ريالة"، وأن المعتقلَين هما نجليه؛ شعبان (33 عاماً) ومحمد (20 عاماً).

وباتت عملية استهداف الصيادين والمزارعين من قبل قوات الاحتلال في عرض البحر والمناطق الحدودية لقطاع غزة، أمراً يومياً يُضاف إلى سلسلة الانتهاكات التي تمارسها قوات الاحتلال بحق قطاع غزة، منذ توقيع اتفاق التهدئة بين المقاومة الفلسطينية والاحتلال في 26 آب/ أغسطس 2014، برعاية مصرية.

ووصل عدد حالات الاعتقال في صفوف الصيادين الفلسطينيين العام الماضي إلى 125؛ بينهم ثلاثة جرى اعتقالهم بعد إصابتهم بالرصاص، وتم الإفراج عن معظمهم.

وكانت قوات الاحتلال، قد قتلت صياديْن فلسطينييْن؛ أحدهما لم يعثر على جثمانه، وجرحت واعتقلت العشرات في عرض البحر منذ إبرام التهدئة قبل نحو ثلاثة أعوام.

وفرض جيش الاحتلال قيودًا مشددة على عمل الصيادين الفلسطينيين في البحر بقطاع غزة بدعوى محاربته عمليات التهريب ويحظر عليهم الإبحار لأكثر من ستة أميال، وعادة ما يبرر الاحتلال اعتقال الصيادين في قطاع غزة، لتجاوزهم المسافة المسموح بها للصيد.

كما أعاد الاحتلال تقليص مساحة الصيد المسموح للصيادين الفلسطينيين قبالة سواحل قطاع غزة من 9 إلى 6 أميال منذ فرضه حصارًا مشددًا على القطاع منتصف عام 2007.

وفي سياق آخر، توغلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم ، جنوب قطاع غزة وقامت بأعمال تجريف.

وقال راصد ميداني إن عدة جرافات إسرائيلية توغلت صباح اليوم شرق خان يونس جنوب قطاع غزة وقامت بأعمال تجريف في المكان وسط إطلاق نار كثيف، دون أن يبلغ عن وقع إصابات في الأرواح.

ويفرض الاحتلال حصارًا على سكان القطاع منذ نجاح حركة "حماس" في الانتخابات التشريعية (البرلمانية)، والتي جرت في كانون ثاني/ يناير 2006 (حصدت فيها كتلة التغيير والإصلاح التابعة لحماس على أغلبية مقاعد البرلمان الفلسطيني)، وشدّدته في منتصف حزيران/ يونيو 2007

وشنّ الاحتلال خلال السنوات الماضية، ثلاثة حروب على قطاع غزة، بدأت عام 2008، والثانية نهاية 2012، والثالثة في 7 تموز/ يوليو من 2014، وأوقعت مئات الشهداء والجرحى في صفوف الفلسطينيين، وأدت لتدمير آلاف الوحدات السكنية؛ بشكل كلي وجزئي.

اخبار ذات صلة