فلسطين أون لاين

التعليم بغزة: يسمح بعودة التعليم الوجاهي في الجامعات لفئتين فقط

...
صورة أرشيفية

أعلن الوكيل المساعد لشؤون التعليم بوزارة التربية والتعليم العالي بغزة أيمن اليازوري، أنه تم السماح بعودة التعليم الوجاهي بالجامعات في قطاع غزة لفئتين، وفقًا لإجراءات آمنة وعالية من أجل استمرار الحياة في ظل جائحة كورونا، والحديث عن التوجه للتعايش مع الفيروس.

وأوضح اليازوري في تصريح صحفي له، اليوم الإثنين، أنه تم السماح لمؤسسات التعليم العالي بالدوام فقط لطلبة السنة الأولى وطلبة المساقات العملية الدراسات العليا "الماجستير" على أسبوعين بالتبادل أسبوع للتعليم الالكتروني والآخر للتعليم الوجاهي.

كما أفاد بأنه تم السماح لاستئناف العمل في 19 مؤسسة للتعليم العالي، لافتا إلى أنه تم منع 6 مؤسسات بسبب عدم جهوزيتها لعمل ضمن الإجراءات الوقائية وعدم إمكانية توفير البيانات، وربطها بوزارة الصحة وتكنولوجيا المعلومات إلكترونياً.

وذكر أن نسبة الدوام في مؤسسات التعليم العالي والذي يضم 100 ألف طالب 15% فقط، فيما لا يزيد عدد الطلبة في أي مؤسسة كبيرة بمساحة 50 دونما عن ألفي طالب في اقصى ذروة الدوام.

ونبه إلى ضرورة ألا يزيد حجم اشغال القاعات عن 40% بمعنى أن الشعبة ستنقسم إلى قسمين أو أكثر وأن القاعة التي مساحتها 60 متر مربع يحب ألا يزيد عدد الطلاب فيها عن 15 طالب.

وأكد على أن الوزارة وضعت ضوابط صارمة على مداخل الجامعات وأليات للتنقل الآمن، ومنعت استخدام الحافلات ووسائل النقل الجماعي على مداخل الجامعات، وألزمت الطلاب بارتداء الكمامات منذ دخولهم للحرم الجامعي وحتى المغادرة مع فحص قياس الحرارة للطلاب، وتسجيل بياناته الكترونياً ضمن الربط الالكتروني مع وزارة الصحة للتأكد من سلامتهم.

واستطرد بالقول:" كما نقوم بتعقيم الجامعات ومؤسسات التعليم العالي والأدوات والمختبرات بشكل مستمر قبل دخول الطلاب وبعد مغادرتهم لضمان سلامة الجميع ضمن البروتوكول الصحي بفحص المؤسسات".

المصدر / فلسطين أون لاين