قائمة الموقع

تخوف من تنفيذ الاحتلال اعتقالات بصفوف طلبة الكتلة

2017-04-28T14:28:33+03:00

يُساور التخوف أوساط طلبة الكتلة الإسلامية "الذراع الطلابي لحركة حماس" في جامعة بيرزيت بالضفة المحتلة، من تنفيذ سلطات الاحتلال حملات اعتقالات في صفوفهم، لتفويت عليهم فرصة الترشح والمشاركة في انتخابات مجلس اتحاد الطلبة المقررة في العاشر من مايو المقبل.

وقال منسق الكتلة الإسلامية ياسر أبو ارميله:" إن الاحتلال اعتقل منذ بداية العام الحالي 25 طالباً من كوادر الكتلة الاسلامية في الجامعة، وكان آخرهم اعتقال ممثل الكتلة في لجنة الانتخابات يحيى ربيع، والناشط وعد فقهاء.

وأشار لصحيفة "فلسطين" إلى أن الاعتقالات الموجهة للكادر الطلابي في الكتلة الاسلامية نجم عنها شُح واضح في الكادر الطلابي الفاعل.

وقال: "إن العمل الطلابي ضمن اطار الكتلة الاسلامية يعتبره الاحتلال تهمة تصل عقوبتها إلى أكثر من ثلاث سنوات مع وقف تنفيذ طويل وغرامة مالية كبيرة".

وأكد على تأثير ملاحقات أجهزة السلطة الأمنية لطلبة الكتلة على الجو الانتخابي أيضاً.

من جانبه، قال الطالب خضر الحاج حسن من كلية الهندسة: "إن الاحتلال يحاول التأثير علينا كمجتمع طلابي، ويمارس الارهاب بكل أشكاله، فهو ينفذ عمليات تحقيق ميدانية داخل الشقق السكنية للطلبة، ويسلمهم استدعاءات أمنية من أجل تكوين رأي عام عن جو الانتخابات بهدف منع صعود الكتلة الإسلامية في الانتخابات.

وبين أن أجهزة المخابرات الإسرائيلية تستوجب الطلبة عن ميولهم الحزبية، والجهة التى سينتخبونها، مشيراً إلى أن الاحتلال يهدد الراغبين في انتخاب ممثلي الكتلة الإسلامية في اتحاد المجلس بالاعتقال الاداري.

وأشار إلى أن الاحتلال ينظر إلى انتخابات جامعته من منظار أمني وسياسي، كما أن الإعلام العبري يتابع العملية الانتخابية ونتائجها أولاً بأول، كما تكون مادة دسمة للمحليين الإسرائيليين.

بدوره، أكد عميد شؤون الطلبة بالجامعة محمد الأحمد أن إدارة الجامعة تعمل جاهدة على انجاح العملية الانتخابية بشكل حر وديمقراطي بعيداً عن التدخلات وتوفير ما يلزم لتأمين حرية الانتخاب.

يذكر أن 6 كتل طلابية تنافست العام الماضي في انتخابات جامعة بيرزيت للفوز بمقاعد مجلس الطلبة الـ 51 .

وفازت كتلة الوفاء الإسلامية "الذراع الطلابي لحركة حماس" في انتخابات مؤتمر مجلس طلبة جامعة بيرزيت للعام 2016-2017 ب 25 مقعداً بمجموع 3481 صوتا متقدمة على كتلة الشهيد ياسر عرفات "الذراع الطلابي لحركة فتح" التي حصلت على 21 مقعداً بمجموع 3035 صوتا. وجاء القطب الطلابي الديمقراطي التقدمي "الذراع الطلابي للجبهة الشعبية" في المرتبة الثالثة حاصلاً على 5 مقاعد بمجموع 668 صوتا فيما لم تحصل بقية الكتل الطلابية المتنافسة على أية مقاعد.

اخبار ذات صلة