فلسطين أون لاين

اليوم الذكرى الـ26 لاستشهاد أبطال عملية أسر الجندي الإسرائيلي "فاكسمان"

...
الجندي الإسرائيلي فاكسمان

توافق اليوم الذكرى الـ26 لاستشهاد ثلاثة من مجاهدي كتائب القسام والذين أشرفوا على أسر الجندي الإسرائيلي "نخشون فاكسمان" ردًا على مجزرة المسجد الإبراهيمي، وبهدف الوصول إلى صفقة لتبادل الأسرى وعلى رأسهم حينها الشيخ المجاهد الشهيد أحمد ياسين.

واستشهد أبطال العملية الشهيد حسن تيسير النتشة، وعبد الكريم ياسين بدر من القدس، وصلاح حسن جاد الله من غزة، وذلك إثر اشتباك مع وحدة خاصة إسرائيلية حاولت تحرير "فاكسمان"، تمكن المجاهدين خلاله من قتل قائد الوحدة والأسير "فاكسمان" وإصابة آخرين.

وفي 10 أكتوبر 1994 كانت كتائب القسام قد أصدرت بيانها، باستعدادها لإطلاق سراح الجندي الإسرائيلي "نخشون فاكسمان" الموجود بحوزة أبطالها، مقابل إطلاق سراح الشيخ أحمد ياسين، وجنود القسام في السجون.

وقد استطاعت المجموعة في البداية تضليل الشاباك عبر شريط فيديو، الذي اشتمل على صورة الجندي مقيدًا وخاطفيه يعرضون مطالب الحركة، حيث ظنوا أن الجندي محتجزا في قطاع غزة، ولكن شاءت الأقدار أن تكتشف المجموعة بعد اعتقال أحد مساعديها.

وقرر الاحتلال بقيادة "باراك" وإشراف "شاؤول موفاز" كقائد ميداني للعملية، اقتحام الشقة في بير نبالا شمال غرب القدس المحتلة.

وفي تمام الساعة السابعة من مساء 14/10/1994 حاولت قوة خاصة إسرائيلية تحرير "فاكسمان"، فوقع اشتباك شرس بين مجاهدي القسام وجنود الاحتلال، مما أدى إلى مقتل قائد الوحدة الإسرائيلية ومقتل "فاكسمان" وإصابة جنود إسرائيليين، واستشهد أبطال كتائب القسام الثلاثة.

المصدر / فلسطين أون لاين