فلسطين أون لاين

تجنّب التسمّم الغذائي أثناء "كورونا"

...

هناك العديد من مصادر الجراثيم التي يمكن أن تسبب الأمراض المنقولة بالغذاء، بما في ذلك البكتيريا والفيروسات والطفيليات، وتقول مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إنه لا دليل يشير إلى أن تناول الطعام مرتبط بفيروس «كورونا» المستجد، المسبب لـ«كوفيد-19».

وهناك أربعة جراثيم شائعة يمكن أن تؤدي إلى المرض، هي:

1 - بكتيريا كلوستريديوم اللاهوائية يمكن العثور على هذه البكتيريا في اللحوم واليخنات والمرق.

ويمكن أن تحدث العدوى عند تحضير الأطعمة بكميات كبيرة وتسخينها لفترة طويلة قبل التقديم.

2 - نوروفيروس

يمكن أن يؤثر الفيروس على المنتجات النيئة الجاهزة للأكل والمحار من المياه الملوثة، ويمكن أن ينتشر عن طريق مُعدّ الطعام المُصاب.

3 - السالمونيلا

تشمل الأطعمة المرتبطة بالبكتيريا اللحوم النيئة أو الملوثة أو الدواجن أو الحليب أو صفار البيض. يمكن أن تنتشر عن طريق السكاكين أو أسطح القطع أو مُعدّ الطعام المُصاب.

4 - بكتيريا قولونية

تنتشر هذه البكتيريا بشكل رئيس عن طريق اللحم المفروم غير المطبوخ جيداً، وتشمل المصادر الأخرى الحليب غير المبستر وعصير التفاح والمياه الملوثة، ويمكن أن تبدأ الوقاية من الأمراض التي تنتقل عن طريق الأغذية في المطبخ.

ويوضح الدكتور بريتيش توش، تخصصي الأمراض المعدية قائلاً: «إذا كانت لديك لحوم نيئة تعامل معها بحذر، ولا تدع العصائر أو أي شيء يلامس الأطعمة النيئة». ويؤكد أنه عند إعداد الطعام يجب غسل اليدين، خاصة عند الانتقال من التعامل مع اللحوم إلى أي شيء آخر، حيث يمكن للبكتيريا التي تصيب اليدين من لمس قطعة دجاج نيئة تلويث الأطعمة الأخرى، وأي شيء آخر في المطبخ، مثل الملعقة أو الأسطح. ولتجنّب هذه البكتيريا، يجب غسل أي شيء يمكن غسله في المطبخ، بما في ذلك الأطعمة واليدين.

المصدر / وكالات