فلسطين أون لاين

5 خطوات تساعد على حل المشكلات

...
غزة- فلسطين:

من منا لا يواجه مشكلات؟!، لا شك؛ لا أحد، كلنا نواجه المشكلات يوميًّا في حياتنا، مع أصدقائنا، وفي عملنا، ومع أسرتنا، أو مع أي شخص أو أي حالة، وكلما واجهنا المشكلات شعرنا أن الحياة أصبحت أسوأ ما تكون عليها، ونبدأ الاكتئاب والضجر.

ويقدم موقع "ثقف نفسك" الإلكتروني خمس خطوات تساعد على حل المشكلات.

نظرتك إلى المشكلة

انظر إلى المشكلة على أنها صودا، ولكن كيف؟، نعم انظر إليها على أنها صودا، هل لاحظت أنك حين تسكُب المياه الغازية في الكوب ترى الصودا تفور إلى أعلى الكوب، وإذا انتظرت قليلًا تجد المياه الحقيقة قليلة وتنخفض الصودا، هذا المقصود بالضبط ، تكون المشكلة في بداية أمرها كالصودا كبيرة أمام عينيك وصعبة في السيطرة عليها, ولكنها في حقيقة الأمر ستروق وتهدأ بعد قليل مع الوقت، وتستطيع حلها والسيطرة عليها، فلا تقلق.

مواجهة المشكلة

إن أهم خطوة للتخلص من المشاكل هي المواجهة السريعة والفعالة، كثير من الناس يقول هذه مشكلة صعبة، لن أقدر على حلها، سوف أتركها مع الوقت لتروق، وهذا -لا شك- خطأ، فكلما تركت المشكلة دون حل وتفكير فيها كبرت وزادت مع الوقت، كالجرح عندما لا تهتم به يؤلمك مع كل استخدام لمنطقة الجرح، واعلم جيدًا أن لكل مشكلة حلًّا، وقُل في نفسك يا مشكلة سوف أحلك وعندي رب كبير، اقنع عقلك الباطن بأنك قادر على حل كل شيء.

فكر في حلول منطقية

بعد أن واجهت المشكلة تأتي الخطوة التي تليها في الأهمية، وهي التفكير في حلول منطقية، لا تفكر في حل المشكلة فقط, بل فكر في حلول منطقية لها تكون فعالة وتقتلعها من جذورها، فبعض الناس تفكر في حلول مؤقتة، تخفي المشكلة وتُغطي عليها وسرعان ما تظهر مرة أخرى، هذه حلول -لا شك- غير صحيحة، فهي تجعل المشكلة تتكرر مرة أخرى تلو الأخرى مع الوقت، الصحيح هو التفكير في حل منطقي يقضي عليها نهائيًّا ويمنعها من الظهور.

نفذ الحل

مجرد أن تحدد ما الحلول المناسبة لمشكلتك, أسرع في تنفيذها، ولكن قبل ذلك تحقق من أن هذه الحلول هي الفعالة ولن يترتب عليها مزيد من المشاكل، فكر في الحل بطريقة جيدة وفي هدوء ثم نفذه على الفور، وقبل هذا استعن بربك فهو القادر على حل كل مشاكلك.

إياك وفقد الأمل

أهم ما في الأمر لمواجهة مشكلاتك ألا تشعر بالاكتئاب، لأنك حينها ستجعل الحزن والضجر يُسيطران عليك وعلى تفكيرك, فأيقن تمامًا أنك لن تقدر على حل شيء، سيكون تفكيرك مُشوشًا جدًّا إلى أبعد الحدود، وكلما فكرت في حل تذكرت المشكلة وقلت: لا لن تُحل، أنا فاشل.

هذه عادة خطأ جدًّا, فكر في حل دون أن تشعُر بالاكتئاب، واعلم أن الجميع يواجه مشكلات، والمشكلة الحقيقية هي شعورك بالاكتئاب والضجر وعدم قدرتك على حل مشكلاتك.