فلسطين أون لاين

تقرير مسافرون يشتكون من استغلال السفارة الفلسطينية بالقاهرة لهم عبر رفع تسعيرة المغادرة

...
غزة/ محمد أبو شحمة:

اشتكى عدد من المسافرين الفلسطينيين الذين ينتظرون فتح معبر رفح لعودتهم إلى قطاع غزة عبر مطار القاهرة الدولي، من استغلال السفارة الفلسطينية بمصر العديد منهم من خلال طلبها العودة عبر شركة سفر واحدة، ودفع مبلغ 100 دولار (قرابة 1600 جنيه مصري).

وبين هؤلاء المسافرون الذين سيعودون عبر نظام "الترحيل" في أحاديث منفصلة لصحيفة "فلسطين" أن السفارة تشترط على جميع المسافرين العائدين إلى قطاع غزة عبر معبر رفح عدا القادمين من تركيا والجزائر، العودة مع شركة "لاكي تاور" المصرية فقط، ودفع المبلغ الكامل لها.

وتستخدم السلطات المصرية ما يعرف بنظام "الترحيل" للمغادرين والعائدين عبر مطار القاهرة لمن هم تحت عمر 40 عاما، ولا تسمح لأحد منهم دخول الأراضي المصرية، وفقًا لإجراءات وزارة الداخلية.

المسافر يوسف العمري أكد أنه تفاجأ بإعلان منشور عبر حساب السفارة الفلسطينية في القاهرة بموقع فيسبوك، يؤكد أن جميع المسافرين العائدين عبر مطار القاهرة سيتم نقلهم عبر شركة خاصة وبسعر 100 دولار أمريكي.

وقال العمري في حديثه لـ"فلسطين" إن المبلغ الذي وضعته السفارة مرتفع جدا وفيه استغلال واضح من قبلها لحاجة المسافرين العائدين، خاصة أنها تعلم عدم قدرتهم على الوصول إلى معبر رفح إلا من خلالها.

وأوضح أن تكلفة المواصلات وجميع إجراءات الدخول إلى صالة معبر رفح البري لا تكلف المسافر 500 جنيه مصري (أي 31 دولارا أمريكيا)، لذا السفارة مطالبة بالتراجع عما أعلنت عنه، والتوقف عن استغلال المسافرين من أبناء قطاع غزة.

حسام عاشور الشاب الفلسطيني المتواجد في العاصمة السودانية الخرطوم، ويستعد للعودة إلى قطاع غزة عبر مطار القاهرة ومعبر رفح البري، أكد أن السفارة الفلسطينية في القاهرة مطالبة بالتراجع عن استغلال المسافرين.

وقال عاشور في حديثه لـ"فلسطين" إن السفارة هي المسؤولة عن إيصال المسافرين العائدين عبر مطار القاهرة إلى معبر رفح، من خلال الإشراف على الترحيل، ووضع موظف خاص مع كل حافلة مسافرين على حساب المسافر نفسه.

وأوضح أن السفارة بدأت برفع تسعيرة العودة تدريجيا حيث كانت فقط (100 جنيه مصري) ثم وصلت إلى (400 جنيه)، والآن رفعتها بشكل عال جدا وهو (1600 جنيه) أي 100 دولار أمريكي.

كذلك، أكد المسافر محمد جمعة أن قرار دفع 100 دولار للشركة التي ستنقل المسافرين العائدين عبر مطار القاهرة إلى معبر رفح فيه استغلال واضح للمسافرين من قبل السفارة.

ولفت جمعة في حديثه لـ"فلسطين" إلى أن السفارة قالت إن المبلغ يشمل إنهاء الإجراءات، ودفع شيك المعبر، وذلك لا يحتاج إلى دفع 100 دولار، فإنهاء الإجراءات يقوم به المسافر نفسه، وشيك المعبر لا يتجاوز 20 دولارا أمريكيا.

وأوضح جمعة أن السفارة تعلم بعدم إمكانية استخدام أي مسافر عائد من مطار القاهرة إلى المعبر وسيلة نقل كما يريد، لذا دائما ما ترفع أسعار الأجرة على حساب المسافرين.

بدورها أكدت السفارة الفلسطينية في القاهرة أن المواطنين المسافرين القادمين من كل الدول إلى جمهورية مصر العربية والمتوجهين إلى قطاع غزة باستثناء القادمين من تركيا والجزائر، ستكون أجرة نقل الفرد الواحد 100 دولار أمريكي.

وأوضحت السفارة في بيان لها، أن المبلغ يشمل الاستقبال في مطار القاهرة وإنهاء إجراءات الوصول، والانتقال من مطار القاهرة إلى منفذ معبر رفح الحدودي بالباص، وشيك ضريبة الدخول لمعبر رفح وحتى الوصول للصالة الفلسطينية.

المصدر / فلسطين أون لاين