فلسطين أون لاين

تقرير عمال نظافة المستشفيات يطالبون بصرف مستحقاتهم المتأخرة من 2019

...
صورة أرشيفية
غزة/ محمد أبو شحمة:

طالب عمال النظافة العاملون في مستشفيات قطاع غزة بضرورة الإسراع في صرف حقوقهم المالية المتأخرة من العام الماضي من الشركات الخاصة، وذلك في ظل جائحة فيروس كورونا، والظروف الاقتصادية التي تسببت بها.

وأكد عدد من العمال أنهم يعملون في ظروف صحية خطرة خاصة مع وجود فيروس كورونا، ورغم ذلك بقوا على رأس عملهم ولم يترك أي منهم مكانه في المستشفيات.

عاملة النظافة (م) أكدت أن لديها مستحقات مالية على الشركة التي تعمل لديها في مجمع ناصر الطبي بمدينة خان يونس منذ شهر إبريل الماضي، ولم تحصل عليها رغم الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها عائلتها.

وقالت (م) في حديثها لـ"فلسطين": "نعمل بانتظام وفي ساعات تصل إلى أكثر من 9 ساعات متتالية، وفي ظل وجود فيروس كورونا، ورواتبنا قليلة، ورغم ذلك مستمرون في العمل، ولكن لم نحصل على مستحقاتنا".

وطالبت الجهات الرسمية بضرورة الإسراع في إيجاد حل لقضية شركات النظافة، والعمل على تسريع صرف مستحقاتهم المالية المتأخرة، وذلك مراعاة لوضعهم المعيشي.

وأفاد العامل (ع) بأن لديه مستحقات مالية تصل إلى 8 شهور ولم يحصل عليها، ورغم ذلك فهو يستمر في عمله يوميًّا في النظافة.

وأوضح (ع) في حديثه لـ"فلسطين"، أن جميع عمال النظافة لم يتوقفوا عن أداء مهمتهم مع إعلان وجود فيروس كورونا، وجميعهم كانوا يخرجون من منازلهم إلى المستشفيات في ساعات حظر التجوال.

ولفت أن العمال هم بحاجة إلى مستحقاتهم المالية بهدف إعالة عائلاتهم، خاصة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعيشها سكان قطاع غزة.

من جانبه، أكد المتحدث باسم شركات النظافة في قطاع غزّة أحمد الهندي، حكومة رام الله وضعت حل لملف عمال النظافة قبل عامين، ولكن هناك 8 شهور متأخرة من حق العمال.

وقال الهندي في حديثه لـ"فلسطين": "حاولنا مع وزارة المالية تقديم شهر زيادة من المستحقات مع الراتب الشهري لعمال النظافة ولكن جميع المحاولات باءت بالفشل".

وبين أن منذ بداية أزمة كورونا في غزة لم تتلقَّ شركات النظافة من وزارة الصحة سوى 30% من المستحقات المالية الخاصَّة بالأزمة (مستحقات أزمة كورونا).

وأوضح الهندي أن المناقصة الخاصة بوزارة الصحة تشترط ألا تقل أجرة العامل عن 770 شيقلًا شهريًّا.

ودعا الهندي للإسراع في صرف (مستحقات أزمة كورونا) لشركات النظافة وبشكلٍ عاجل، وقال: "أقل القليل أن يخرج العامل من مراكز الحجر ويجد راتبًا له ليُلبي حاجيات أطفال".

وأوضح أن 10 عمال أصيبوا بجائحة كورونا وتعافوا جميعًا، حيث استمر الجميع في العمل داخل المستشفيات، وخاصة مستشفى العزل في الأوروبي.

ولفت الهندي إلى أن العمال خضعوا لتدريبات من وزارة الصحة لكيفية التعامل خلال جائحة كورونا داخل المستشفى، حيث تم تخصيص 30 عامل نظافة لكل فترة داخل مستشفى العزل.