فلسطين أون لاين

تقرير فصائل: الاندحار عن غزة عزز المقاومة كخيار وحيد لكنس الاحتلال

...
مستوطنة نتساريم المحاذية لقطاع غزة (أرشيف)
غزة/ أدهم الشريف:

أكد قادة فصائل فلسطينية، أن اندحار جيش الاحتلال الإسرائيلي عن قطاع غزة في سبتمبر/ أيلول 2005، أثبت للجميع أن المقاومة هي الخيار الوحيد لكنس الاحتلال عن باقي أراضي فلسطين المحتلة.

وشدد عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، سهيل الهندي، على أن الاندحار شكل سابقة تاريخية في العصر الحديث بفضل إصرار ومقاومة شعبنا وعلى وجه الخصوص الشهداء منهم الذي قدموا أرواحهم.

وعدَّ الهندي أن اندحار الاحتلال عن قطاع غزة الذي يعيش فيه أزيد من مليوني نسمة، في ذكراه الـ15 هذه الأيام، شكَّل أيضًا انتصار العنفوان والإرادة والجهاد الفلسطيني.

وذكر لصحيفة "فلسطين"، أن رئيس وزراء الاحتلال الأسبق أريئيل شارون، كان يعد مستوطنة "نيتساريم"، التي كانت جاثمة جنوبي مدينة غزة، مثل (تل أبيب) التي يعدها الاحتلال عاصمته الاقتصادية حاليًا، لكن تحت ضربات المقاومة أُجبر شارون على إجلاء هذه المستوطنة وجميع المستوطنات من غزة.

وشدد عضو المكتب السياسي لحركة حماس، على أن المقاومة بإمكانها أن تصنع الكثير من أجل تحرير فلسطين كلها كما حررت القطاع الساحلي البالغ مساحته 365 كيلومترًا مربعًا، وخاصة أن لديها الآن إمكانات مضاعفة عما كان في عهد تحرير القطاع من الاحتلال الإسرائيلي الذي كان جاثمًا منذ سنة 1967.

ونبَّه الهندي إلى أنه إذا كان هناك إرادة ونية لمقاومة الاحتلال ورفع "اليد الغليظة" عن المقاومة في الضفة الغربية، فإن المقاومة لديها الاستعداد والإمكانات الكبيرة والقدرة للرد على جرائمه، معلقًا آماله على اجتماع الأمناء العامين للفصائل في بيروت، مؤخرًا، "أن يكون بداية للنصر والتحرير"، وفق تقديره.

من جهته قال القيادي في حركة الجهاد الإسلامي أحمد المدلل، إن اندحار الاحتلال عام 2005 "أكد أن كل حلول التسوية مع الاحتلال لا جدوى منها، وخاصة اتفاقية (أوسلو) وإفرازاتها والتي شرعنت الوجود الصهيوني" على أرض فلسطين وأعطته الضوء الأخضر للاستمرار في جرائمه ضد أبناء الشعب الفلسطيني".

وأضاف المدلل لـ"فلسطين"، أن الاحتلال عندما كان في غزة كان ينفذ انتهاكاته بحق المواطنين متى يشاء من خلال المستوطنات، فيقتحم المخيمات، ويقطع أوصال قطاع غزة.

وتابع: إن عمليات المقاومة المستمرة واقتحام المستوطنات من كل الأذرع العسكرية وعلى رأسها كتائب القسام وسرايا القدس، أربكت حسابات شارون الذي كان يوصف بـ"البلدوزر" في (إسرائيل) أو كما كان يسميه البعض لدى الاحتلال "آخر ملوك إسرائيل".

وأكمل: أن "شارون لم يكن في حساباته الخروج من غزة وكان يعد (نيتساريم) كـ(تل أبيب)، لكن أمام قوة المقاومة وضرباتها وإرادة الشعب الفلسطيني والمقاومة والعمليات النوعية من حركات المقاومة، أجبر شارون وجيشه على الاندحار".

وشدد على ضرورة أن يشكل اندحار الاحتلال عن غزة "دافعًا لأهالي الضفة الغربية للاقتداء بالمقاومة لأن الاحتلال لا يفهم إلا لغة القوة، ولا يمكن أن يندحر عن باقي فلسطين إلا بنفس الأدوات والعمليات العسكرية النوعية بكل الأدوات المتاحة للشعب الفلسطيني".

وأضاف: "نؤكد أن المقاومة مستمرة وسلاحنا هو الشرعي الذي لا يمكن كنس الاحتلال إلا من خلاله لإدامة الاشتباك معه وتفعيل المقاومة وعلى رأسها المسلحة".

بدوره أكد الناطق باسم حركة الأحرار ياسر خلف، أن "اندحار الاحتلال الصهيوني من قطاع غزة خطوة على طريق اندحاره عن كامل فلسطين".

وأضاف أن هذه الذكرى "وما تلى ذلك من تطور في قدرات وإمكانات وأداء المقاومة التي نجحت بضرباتها المؤلمة والمحكمة في دفع الاحتلال للهروب من غزة؛ يضعنا أمام حقيقة راسخة بأن الشرعية الحقيقية هي للمقاومة التي قدمت هذا الإنجاز الحقيقي في تاريخ شعبنا".

وتابع خلف لـ"فلسطين"، أن "المقاومة التي نحتت الصخر وأوجدت الإمكانات، تمتلك اليوم عشرات الأضعاف من الإمكانات التي تشكل هاجسًا ورعبًا للاحتلال وستعمل بكل قوة على تحرير الأرض الفلسطينية وستحقق الانتصارات تلو الانتصارات عليه، فهو ضعيف وأوهن من بيت العنكبوت"، بحسب قوله.

وتابع: إن "المقاومة الفلسطينية أبدعت في قض مضاجع الاحتلال وإرباك حساباته وتكبيده ثمن وجوده داخل القطاع حتى قرر الانسحاب أمام ضربات المقاومة، بعد أن أيقن أن بقاء المستوطنات لا بد له من كلفة وثمن فبقاء المستوطنات ثمنه أكبر من الاندحار".

ورفض ما كان يسوقه شارون وحكومته على المستوطنين بأن الاندحار من غزة "جاء كبادرة لحسن النوايا مع الفلسطينيين"، مؤكدًا أن قوى المقاومة هي التي أجبرت الاحتلال على ذلك وليس حسن نوايا لدى المحتل أو نتيجة لأي تفاهمات أو ضغوط دولية وعربية.

وبينما أكد خلف "التمسك بإرث ووصايا الشهداء والحفاظ على أرضنا والدفاع عنها حتى آخر قطرة دم والتمسك بسلاح المقاومة حتى دحر آخر جندي صهيوني من أرضنا"، طالب السلطة الفلسطينية بـ"إطلاق يد المقاومة في الضفة لتأخذ دورها في الإعداد والتجهيز ولجم عدوان الاحتلال وتكبيده الخسائر".

وشدد على أن المقاومة "ستبقى الخيار الاستراتيجي لشعبنا لمواجهة عدوان وإجرام الاحتلال وتبديد أوهامه بالبقاء على تراب فلسطين".