فلسطين أون لاين

رفضت بيع منزلها مقابل 30 مليون دولار

تقرير الرجبي.. عائلة مقدسية تصارع محاكم الاحتلال للبقاء في منزلها

...
صورة أرشيفية
القدس المحتلة –غزة/ فاطمة الزهراء العويني

تحاصر ثكنات عسكرية وبؤر استيطانية حي "بطن الهوى" في بلدة سلوان بالقدس المحتلة، في حين تجتهد الجمعيات الاستيطانية بإفراغ الحي من سكانه المقدسيين عبر أساليبها الاحتلالية والتزويرية وغيرها.

وعائلة "الرجبي" واحدة من عشرات العائلات المقدسية التي تسطر ملحمة بالصمود بوجه الاحتلال وإغراءاته وتهديداته.

وأصدرت محكمة صلح الاحتلال، أول من أمس، قرارا يقضي بإخلاء بناية عائلة المرحوم عبد الفتاح الرجبي في حي بطن الهوى بسلوان من سكانها، لصالح جمعية "عطيرت كوهنيم" الاستيطانية، بدعوى ملكية الأرض لليهود منذ عام 1881م.

تهديد وإغراء

وتلقت عائلة الرجبي إخطارا من محكمة إسرائيلية بإخلاء أحد بيوتها بالحي مطلع أبريل الماضي، يبين أن بيوت العائلة جزء من 87 بيتاً في الحي يدعي الاحتلال أن الأرض المقامة عليها البالغة 5 دونمات و200 متر "ملك لليهود".

وقال صاحب المنزل زهير الرجبي: إثر ذلك وصلتنا اخطارات لإخلاء تلك المنازل لصالح جمعية "عطيرت كوهنيم" الإسرائيلية، الأمر الذي يعني أن 1200 شخص يسكنون في تلك المنازل سيكون مصيرهم الرحيل عن القدس.

وأضاف لصحيفة "فلسطين": منذ ذلك الحين ونحن نخوض معركة قانونية مع الاحتلال "ندرك أن قضاءه لن ينصفنا لكن لا يوجد خيار آخر، فهم يستخدمون معنا أسلوب التهديد من جهة عبر الإخطارات والغرامات والتهديد والاغراء من جهة أخرى".

وأشار الرجبي إلى أنه تلقى عروضاً مغرية مقابل إخلاء بيته "فاستعد الاسرائيليون لدفع 30 مليون دولار ثمناً له أو أن يبنوا له بيتاً في مكان آخر بعيداً عن سلوان".

وتابع: "قالوا لي (اليهود) البيت قديم ومهترئ لماذا تتمسك به؟ فأجبتهم وإذا كان كذلك فلماذا تريدونه؟".

ونبه إلى وجود مخطط إسرائيلي قائم على هدم الحي المقدسي لبناء "الحوض المقدس" لإحكام السيطرة على الأقصى تمهيداً لهدمه.

وأكد الرجبي تمسك عائلته وجيرانها المقدسيين بمنازلهم رغم اعتقالات الاحتلال لهم واعتداءات المستوطنين ويرفضون الخروج من المكان الذي ترعرعوا فيه مهما كلفهم من ثمن.

واستدرك: قضيت سابقا نحو عشر سنوات في سجون الاحتلال لإجباري على ترك المنزل "لكنني أعد ذلك شيئاً بسيطاً في سبيل القدس"

وأشار إلى أن المستوطنين يتمركزون حاليا في 6 بؤر بالحي المقدسي هي: "بيت يونتال" وبيت أبو ناب "الكنيس اليهودي" و"بيت العسل" وبيت عائلة سرحان وبنايتان لشمس القواسمي يسكن فيهما نحو 25 عائلة مستوطنون مهمتهم دفعنا للخروج من المكان.

ويتابع: تخصص دولة الاحتلال حراسة شخصية خاصة لهم وسيارات حكومية يتنقلون بها وهم يعتدون علينا يوميا بالضرب والإهانة والاعتقال لنا ولأطفالنا، كما توجد نقطة عسكرية أمام مدخل الحي للتنغيص علينا طوال اليوم.

وأبدى المقدسي غضبه لتقاعس السلطة الفلسطينية عن دعم سكان الحي والوقوف الى جانبهم في ظل الضغوطات الإسرائيلية المتزايدة عليهم لدفعهم للرحيل من الحي المقدسي، "فنحن لم نتلقَّ ولو دعماً معنوياً يعزز صمودنا لأجل القدس".

طرد المقدسيين

وأكد عضو لجنة الدفاع عن سلوان فخري أبو دياب وجود سياسة إسرائيلية ممنهجة لطرد المقدسيين من القدس المحتلة عبر شتى الأساليب والطرق وأهمها قانون "أملاك الغائبين" الذي تسيطر بموجبه (إسرائيل) على الأراضي والعقارات بادعاء أنها كانت مملوكة ليهود قبل عام 1948م.

وذكر أبو دياب لصحيفة "فلسطين" أن هناك عشرات المنازل والأراضي في القدس تم الاستيلاء عليها وفقاً لهذا القانون المخالف للقانون الدولي.

وقال: هذا القانون وضعه الاحتلال للاستيلاء على العقارات الفلسطينية في شرق القدس بينما ترفض اقامة أي دعاوى بموجبه من قبل فلسطينيين لاسترجاع أملاكهم في غرب القدس.

وبين أبو دياب أنه بمجرد استيلاء الجمعيات الاستيطانية على أي منزل بأي طريقة كانت يصبح قانونياً وترفع عنه أوامر الاخطار بالهدم والاخلاء ويصبح لصالح المستوطنين.

وشدد على أن القضاء الاسرائيلي موجود لخدمة الاحتلال ومشاريعه الاستيطانية.

وأكد أبو دياب على ذلك بسيطرة الاحتلال بموجب قانون "أملاك الغائبين" على 78 عقارا حولها لبؤر استيطانية منذ بداية الهجمة الاستيطانية على القدس وتحديدا منذ مطلع تسعينيات القرن الماضي.