فلسطين أون لاين

دار نشر بريطانية تهتم بكتاب من غزة حول إدارة الأزمات والكوارث

...

أعلنت دار النشر البريطانية العالمية "أوستن ماكولي"، عن نشر كتاب "إدارة الكوارث.. التخطيط والاستجابة والتعافي"، عن طريق موقع التسويق الخاص بها باللغة العربية "جمالون"، وذلك لمجموعة مؤلفين من قطاع غزة.

ويعدّ هذا الكتاب من أوائل الكتب في المكتبة العربية، ويتحدث عن إدارة الكوارث بطرق علمية ومنهجية، والذي شارك في تأليفه كل من عزام أبو حبيب، سعيد أبو عيطة، محمد ابراهيم جودة، هادي خليل.

وأكد مؤلفو الكتاب في بيان صحفي، أن نشره في هذه الأوقات العصيبة التي يمر بها قطاع غزة بشكل خاص، والعالم العربي بشكل عام، يعتبر إنجازًا وطنيًا مهمًا، يظهر مدى قدرة الخبراء الفلسطينيين على الإضافة في أهم المجالات، وتحديهم الواضح لكل الصعاب والمعيقات.

ويُعالج هذا الكتاب في فصوله الخمسة مجموعة مِن الموضوعات المهمة المتعلقة بإدارة الكوارث والأزمات، وكيفية التعامل معها، مِن حيث الاستعداد والتخطيط لها، والاستجابة للاحتياجات الناجمة عنها، بالإضافة إلى كيفية التعافي منها، وتجاوز آثارها المدمرة.

كما يوفر معلومات واسعة عن آليات التخطيط والاستجابة على اختلاف الجهات والمؤسسات العاملة، وكيفية تطبيق وتفعيل الخطط المعدة مسبقًا.

ويوضح الكتاب ما يسمَّى بمنحنى الكارثة الزمني، إضافةً إلى توفيره نظرة عامة شاملة على مرحلة ما بعد الكارثة، وكيفية التعامل معها، والآثار المتعلقة بكل كارثة بغرض طرح الإجراءات والخطط اللازمة للتعافي منها وتجاوزها.

ويتعرض أيضًا في فصله الأخير إلى مجموعة مِن الأمثلة لكوارث طبيعية عربية وعالمية، حدثتْ خلال السنوات السابقة بالتحليل والمناقشة، وذلك لإعطاء القارئ فكرة أكثر وضوحًا، مدعمة بالأرقام والصور لهذه الكوارث، بما يشكِّل شيئًا مِن رسم للدروس المستفادة، واستشراقًا لمَا يمكن أن يحدث مستقبلًا في حوادث متشابهة.

المصدر / فلسطين أون لاين