فلسطين أون لاين

إن استمر الاحتلال في وقف إدخال الوقود

شركة الكهرباء تحذر تقليصَ ساعات الكهرباء بغزة

...
(أرشيف)
غزة/ رامي رمانة

حذرت شركة توزيع كهرباء غزة، تقليصَ ساعات وصل التيار الكهربائي إن استمر الاحتلال الإسرائيلي في منع إدخال الوقود لمحطة التوليد الوحيدة بقطاع غزة.

وقال محمد ثابت مسؤول العلاقات العامة في الشركة: "إن استمرار الاحتلال في منع إدخال الوقود إلى محطة التوليد، سيترتب عليه توقف جزئي للمحطة أو كلي، وعليه فإن ذلك يعني عدم تسلم أي كمية كهرباء".

وأضاف ثابت لصحيفة "فلسطين"، أن هذا سيؤثر سلبًا في جدول توزيع الكهرباء الذي يعاني عجزًا كبيرًا أصلًا نتيجة عدم كفاية الكميات الواردة لغزة من الكهرباء.

وبين ثابت أن الطلب على الكهرباء وصل لقرابة (500) ميجاوات، في حين أن المتوفر في أحسن الظروف يصل لقرابة (180) ميجاوات.

وأشار إلى أن توقف محطة توليد الكهرباء عن العمل، يعني فقدان 60 ميجاوات، وهو ما سينعكس فورًا على عدد ساعات الوصل التي ستتقلص لأدنى مستوى، وما لذلك من تأثير على القطاعات الحيوية مثل قطاع الصحة والخدمات والمياه والتعليم والصناعة والتجارة ومعالجة المياه العامة وغيره، كما سيؤدى لتوقف كثير من المصالح والحرف.

ولفت إلى أن الجدول المعمول به حاليًّا هو 8 ساعات وصل مقابل 8 ساعات فصل مع نسبة عجز تصل لساعتين، وفي بعض الأحيان التي تكون فيها درجات الحرارة عالية إلى ثلاث ساعات عجز.

ودعا ثابت الأمم المتحدة وجميع الدول للضغط على الاحتلال للتراجع عن ذلك القرار لأن تأثيره يهدد حياة السكان.

يشار إلى أن سلطات الاحتلال أوقفت توريد الوقود إلى قطاع غزة الخميس الماضي، كما منعت توريد مواد البناء من معبر كرم أبو سالم.