كيف تختار حواء العباءة المناسبة لها؟

...
غزة- هدى الدلو:

تعد العباءة والجلباب زيا تعتمده الكثيرات في خروجهن اليومي، وتتعدد أشكالها وتفاصيلها، حيث بعضها يتناسب مع الإطلالات المسائية وبعضها مع السهرات، وأخرى للمناسبات النهارية، فكيف تختار حواء المناسب منها؟

مصممة الأزياء وفاء نور تقول: يجب الانتباه عند اختيار العباءة أو الجلباب المناسب، بحيث تؤدي دورها في إخفاء مفاتن الجسد والعيوب البارزة، إلى جانب أن تظهر شكل المرأة بمظهر لائق وأنيق.

وفي دردشة مع صحيفة "فلسطين"، تشير إلى أن معظم السيدات يقعن في أخطاء أثناء اختيارهن للعباءة المناسبة من حيث نوع القماشة، والتصميم، والاكسسوارات التي تحتويها والتي قد تزيد من حجمها وتقيد الحركة خاصة إذا كانت تذهب بها إلى العمل أو السوق وغيرها.

وتقول نور: "صاحبة الجسد ذات شكل الكمثرى فلا بد من اختيار العباءة الواسعة من الأسفل بشكل كبير، والتركيز على اختيار الأقمشة الناعمة والخفيفة كالنظام الفرنسي".

وتلفت إلى أنه يجب البعد عن الأقمشة القابلة للالتصاق ومنها جيرسيه، ومارينا، شيراز، ونص القمر، ويمكن اختيار الأكمام نصف الدائرية لتعطي من الأعلى حجما لليد، وأماكن التطريز والأقمشة الملونة تتركز في منطقة الظهر وعلى أطراف الأكمام.

وتضيف نور: "بالنسبة للسيدات ذات الجسد النحيل والنحيف يمكن اختيار العباءة التي تعطي شكلاً للجسم وتضيف وزنًا، كأن تكون أكمامها واسعة وضيقة عند بداية اليد، وتفضل الأقمشة الملونة والمغطاة بالشيفون السميك، أو جيرسيه فهي مناسبة للجسم النحيف، وأن يكون التطريز متناثرًا دون التركيز على منطقة معينة لتظهر الشكل الخارجي وكأنه ممتلئ وتعطي حجما إضافيا".

وترى أن السيدات اللواتي يمتلكن جسدًا على شكل الساعة الرملية فتتناسب معهن العباءات الواسعة جدًا كنظام الفراشة والتي تكون أكمامها ضيقة، أو العباءات ذات القصات المستقيمة حتى لا تظهر أي شيء من شكل الجسد.

وإذا كانت حواء قصيرة، فتنبه إلى اختيار العباءة المناسبة لها بأن تكون أطول من قامتها، وارتداء حذاء ذي كعب متوسط لتضيف طولًا إلى طولها، أما إذا كانت طويلة فتنصح أن تكون العباءة نفس طولها تمامًا وعدم ارتداء حذاء بكعب ليظهر طولها الحقيقي.

وتوضح أن العباءة الملونة مناسبة للإطلالات النهارية والخروج في الزيارات والأسواق لأنها غالبًا تخلو من التفاصيل وتكون ناعمة، أما سوداء اللون فلونها يتناسب مع السهرات الليلية خاصة إذا دخل فيها القصات المميزة والخرز والتطريز.

وتبين نور أن الجلباب إلى حد ما وظائفه أشمل لكونه يأخذ الطابع الرسمي، ولكن يمكن إضفاء اكسسوار معين لكسر جموده، وقد تعددت أشكاله وألوانه وخاماته.

ويذكر موقع "ليالينا" الإلكتروني الخاص بالموضة والأزياء العالمية أن الزينة والتطريزات الجميلة على العباءة تضيف ثراء لمظهر حواء، ولكن يجب الانتباه لجودة الزخارف حتى لا تقصر من عمر العباءة.

وينصح حواء باختيار العباءة المناسبة للمكان والزمان، فالتصميمات غير الرسمية تتناسب مع المناسبات النهارية، بينما العباءات الأنيقة والمطرزة يمكن ارتداؤها في السهرات والمناسبات الخاصة.