فلسطين أون لاين

غزة: فعاليات تضامنية مع الشعب اللبناني بعد انفجار مرفأ بيروت

...
فعاليات تضامنة في غزة مع الشعب اللبناني (الأناضول)

عبّر مواطنون في قطاع غزة، الخميس، عن تضامنهم مع الشعب اللبناني، بعد الانفجار الكبير الذي وقع في مرفأ العاصمة بيروت، الثلاثاء.

وفي حديقة النصب التذكاري للجندي المجهول، غربي مدينة غزة، نظّمت لجنة المتابعة في القوى الوطنية والإسلامي، وقفة تضامنية مع لبنان.

ورفع المشاركون في الوقفة، الأعلام اللبنانية، مرددين شعارات داعمة لسكان بيروت.

وقال عضو المكتب السياسي لجبهة التحرير الفلسطينية سفيان مطر، في كلمة خلال الوقفة، نيابة عن الفصائل المشاركة "هذه الحادثة الأليمة، بكل المفاهيم الأمنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية تستدعي مساندة رسمية وشعبية، للشعب اللبناني ومد يد العون له بكل الطرق المتاحة".

وتابع "الشعب اللبناني والفلسطيني في خندق واحد؛ فلقد طالما اختلطت معاناة الشعبين، وتقاسما الهموم والمصائب والمعاناة على مدار عقود".

ودعا الفلسطينيين في مخيمات اللجوء بلبنان إلى "نجدة المتضررين من الانفجار، والمساهمة في التخفيف من وقع الصدمة على اللبنانيين".

كما طالبهم بـ"تنظيم حملات التبرع بالدم، والمساهمة في إسعاف الجرحى وإجلاء المشردين وإيوائهم".

وفي شمالي قطاع غزة، نظّمت بلدية "جباليا"، وقفة تضامنية، رفع خلالها المشاركون لافتات كُتب على بعضها "من فلسطين إلى لبنان .. جرح واحد ومصير واحد"، و"من فلسطين إلى لبنان ألف سلام".

وقال رئيس بلدية جباليا، مازن النجار، في كلمة له خلال الوقفة "الشعب الفلسطيني بكافة مكوناته يشعرون بالحزن لما أصاب مدينة بيروت، داعيين بالرحمة للشهداء، والشفاء للجرحى".

 

وأضاف النجار "بالرغم من المعاناة الطويلة للشعب الفلسطيني جراء الاحتلال والحصار، إلا أنه نفذ مبادرات وحملات لإغاثة المنكوبين في بيروت، كما نظمت عدة وقفات تضامنية، لترسل رسالة حب وتضامن وإخاء إلى الشعب اللبناني الذي لطالما وقف مع القضية".

ووسط مدينة غزة، علّق فلسطينيون، في منطقة "السرايا" لافتة كبيرة تحمل صورة العَلَمين الفلسطيني واللبناني إلى جانب بعضهما البعض.

كما كُتب على تلك اللافتة، بخط كبير، "من فلسطين.. سلام الله عليك يا بيروت"، و" سلاماً لبيروت".

إلى جانب ذلك، واصل النشطاء الفلسطينيين بنشر التغريدات الداعمة للشعب اللبناني، على مواقع التواصل الاجتماعي.

ووقع انفجار ضخم في مرفأ بيروت، الثلاثاء، ما أسفر عن سقوط 137 قتيلا ونحو 5 آلاف جريح، إضافة إلى عشرات المفقودين تحت الأنقاض (حصيلة غير نهائية)، بجانب دمار مادي هائل، وفق وزير الصحة، حمد حسن.