فلسطين أون لاين

خطة اقتصادية بقيمة 750 مليار يورو لإنعاش الاقتصاد الأوروبي

...

أعلن رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشال، أن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي اتفقت، صباح اليوم الثلاثاء، في ختام قمّة ماراثونية استمرّت أربعة أيام وأربعة ليال في بروكسل، على خطّة نهوض اقتصادي تاريخية لمرحلة ما بعد أزمة وباء كورونا المستجد.

ووصف الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، اليوم بـ"اليوم التاريخي لأوروبا"، مرحبًا بانتهاء المعركة الشرسة التي دارت بين الدول "المقتصدة" من جهة، وفرنسا وألمانيا من جهة أخرى حول هذه الخطّة التي بلغت قيمتها 750 مليار يورو، ولأول مرة في تاريخ التكتل، ستُموَّل الخطة بواسطة قرض جماعي، وميزانية طويلة الأمد بقيمة 1074 مليار يورو.

وقالت رئيسة الوزراء البلجيكية، صوفي فيلمز، إننا "توصلنا إلى اتفاق، واتفاق جيد مع ميزانية للفترة الممتدة بين العامين 2021 و2027، بقيمة 1047 مليار يورو، وخطة إنعاش تفدّر بـ750 مليار، لم يسبق للاتحاد الأوروبي أن قرر الاستثمار بهذا القدر من الطموح في المستقبل".

ورحبت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميريكل، بخطة النهوض الاقتصادي مشيرةً إلى أنها تشعر بارتياح كبير لأن "أوروبا " ومنطقة اليورو أثبتت بعد مفاوضات صعبة أنه ما زال بالإمكان التّحرك معًا"، وتمثّل المساعدات التي ستُمنح للدول الأكثر تضررًا من الوباء، ديْنًا مشتركًا على دول الاتحاد سداده بصورة جماعية، أما القروض، فيتعين على الدول المستفيدة منها سدادها.

المصدر / وكالات