فلسطين أون لاين

أين اختفت صواريخ ترامب؟

...
واشنطن - فلسطين أون لاين

كشفت مصادر إعلام ألمانية، أن عدداً من الصواريخ التي أطلقتها البارجتان الأميركيتان باتجاه مطار الشعيرات استقرت على رقم "فوق 60 صاروخاً"، دون تحديد الرقم بدقة.

يذكر أن هذه المرة الأولى التي تتفق فيها وسائل الإعلام الغربية والشرقية على عدد قريب، وتصريحات وزارة الدفاع الأميركية كانت صحيحة، حيث قالوا: "أطلقنا 59 صاروخاً باتجاه المطار".

الثابت وحسب ما شاهدناه على الشاشات أنّ المطار لم يصب بأضرار كبيرة، تتناسب وكمية الصواريخ، وخلال ساعات عادت الطائرات السورية للإقلاع منه، أي مدرجات المطار مازالت سليمة، وهذا ينفي كافة الروايات الأميركية حول حجم الأضرار، ومعها أكاذيب وسائل الإعلام العربية والغربية، فلو كانت الصواريخ الـ 59، عبارة عن 59 قذيفة هاون أصابت المدرج، لتم تعطيلهُ. فأين ذهبت صواريخ "توماهوك"؟.

وبحسب مصادر من مركز "فيريل" في الولايات المتحدة، وخبير ألماني بالدفاع الالكتروني، فقد كشفت عن الحقيقة، وهي أن واشنطن تعمدت إخبار موسكو بالضربة الصاروخية قبل فترة قصيرة جداً من بدئها، كي لا يكون أمامها وقت كافٍ سوى لسحب عناصرها من المطار، ومنع استخدام أية وسيلة دفاعية لصد الصواريخ.

لكن الذي جرى أنّه بعد سحب الخبراء الروس والسوريين مع المعدات والطائرات الحديثة مباشرة بدأ القصف، لهذا وصلت الدفعة الأولى، وتمكنت الدفاعات السورية التقليدية من إصابة عدد قليل منها، بينما سقط وحسب موسكو 23 صاروخاً داخل أسوار المطار.

وكشف الخبير الألماني، أن الجيش الروسي استخدم الحرب الالكترونية بإرسال موجات كهرومغناطيسية تسببت بحرف مسار صواريخ توماهوك، ليسقط عدد كبير منها في المتوسط، قبل وصوله اليابسة.

وقال الخبير "الروس يتظاهرون أحياناً بالسذاجة والغباء، وحديثهم أنهم يفتشون عن باقي الصواريخ مضحك، لأنهم يعرفون أين هي"، مشيراً إلى أن روسيا تستخدم في سوريا منظومة الحرب الإلكترونية الجديدة (Krasuha-4" ,Krasukha (Красуха" وهي من أفضل أنظمة الدفاع الجوي الالكتروني في العالم، وقد سببت تشويشاً على رادارات المقاتلات الأميركية سابقاً وعلى طائرات أواكس.

وأشار إلى أن الناتو لديه أنظمة DIRCM وDRFM وغيرها، وهي أنظمة الكترونية تستخدم ضد الصواريخ المعادية؛ لكن المنظومة الروسية "Krasuha-4" هي الأفضل.

وبحسب مختصين غربيين، فإن روسيا تستخدم أسلحة وآليات قائمة على التكنولوجيات العالية، من شأنها التشويش على الطائرات بلا طيار وحجب كافة الاتصالات في منطقة العمليات الحربية. وما يحدثُ في شرقي أوكرانيا خير مثال؛ فالطائرات التابعة للناتو، تتعرض لتشويش إلكتروني يصل إلى درجة (العمى الالكتروني).

ويقول المختص ""Foreign Policy: "كانت الحرب الالكترونية الروسية مفاجأة للخبراء الأمريكيين، فقد وجدوا أنفسهم يواجهون الجيش الروسي في أوكرانيا وسوريا. وجاء العنوان صاعقاً: روسيا تربح الحرب الالكترونية ضد الولايات المتحدة في أوكرانيا وسوريا.

وبالعودة إلى الخبير الألماني، فقال "استعرضت روسيا عضلاتها الالكترونية عام 2014 في القرم، وانتصرت على واشنطن وهذا الأمر ليس سراً، فقد اعترف به الكولونيل الأميركي Jeffrey Churchقائد الحرب الالكترونية، الذي قال "نحن مقصرون في الحرب الالكترونية قياساً لروسيا".

وأوضح الخبير الألماني، أنه خلال الهجوم الصاروخي الأميركي على مطار الشعيرات، استخدمت واشنطن "توماهوك" يسير بنظام TLAM/D ويحتوي الصاروخ على 166 قنبلة عنقودية، وهو مخصص لضرب المنشآت الصناعية، ومحطات الكيروسين، ومراكز القيادة، ودشم الطائرات المبنية بجدران ضد المتفجرات، ومواقع الرادار، ومواقع الصواريخ أرض- جو، وغيرها.

وأشار إلى أن الذي فعلتهُ منظومة الحرب الإلكترونية الروسية Krasuha-4 ببساطة هو تعطيل نظامGPS، وهذا كافٍ لإحداث العمى الجغرافي، علماً أنها قادرة على تعطيل باقي أنظمة "توماهوك"، فسقطت باقي الصواريخ الأميركية في البحر.

وتابع: "منظومة Krasukha يمكنها إعطاء الصاروخ الموجة بالرادار أهدافاً وهمية، فيقصفها وتظنّ واشنطن أنه حقق هدفه".

وبحسب صحف أمريكية، فقد صرحت قيادات عسكرية أميركية في الشرق الأوسط: "عانينا في شهر آب من إسكات اتصالاتنا اللاسلكية والتنصت علينا من الروس".