فلسطين أون لاين

موظفو الهلال الأحمر بطولكرم مُهدَّدون بإنهاء عملهم.. والإدارة تردُّ

...
غزة- محمد أبو شحمة

حالة من الخوف وغياب الأمن الوظيفي يعيشها قرابة (30) موظفا في أحد مستشفيات جمعية الهلال الأحمر في مدينة طولكرم بالضفة الغربية المحتلة، فللشهر الثاني على التوالي لم يتلقَّ هؤلاء رواتبهم، وذلك بعد تحويل المشفى وبموافقة المقر العام للهلال الأحمر إلى مقر مؤقت لعلاج مصابي فيروس كورونا في مارس/ آذار الماضي.

ورفضت وزارة الصحة إبقاء موظفي المستشفى أنفسهم الذين يقدمون الخدمة للمرضى، وتعهدت الحكومة ومحافظة المدينة، في حينه، بإلزام المقر العام بصرف مخصصات الموظفين شهريًّا، وهو ما لم يحدث.

رئيس نقابة العاملين في جمعية الهلال الأحمر، فيصل أبو حرب، أوضح أن موظفي مستشفى الهلال الأحمر بطولكرم، استلموا راتبي شهري مارس وأبريل، ولم تلتزم الإدارة باتفاقها مع الحكومة، حيث لم تدفع مخصصات شهري مايو ويونيو.

وقال أبو حرب في حديثه لـ"فلسطين": "يعمل في المستشفى 31 موظفاً بينهم أطباء وممرضون وإداريون منذ سنوات عديدة، وتفاجأنا خلال مارس بتخصيص المستشفى لصالح علاج مصابي كورونا، وطلبت من وزارة الصحة عدم الدوام مع التعهد باستمرار صرف رواتبنا من الهلال الأحمر".

وبين أن الموظفين حصلوا على تعهد من حكومة محمد اشتية، ومحافظ طولكرم، ولكن الموظفين لم يتلقوا رواتبهم في آخر شهرين، وهو ما أصابنا بحالة من الخوف على مستقبل وظيفتنا".

ولفت إلى أن الراتب الأخير الذي تقاضاه الموظفون خُصم منه عدد من العلاوات أبرزها علاوة المخاطرة، "ونخشى أن يُنهى عملنا بطريقة غير مباشرة".

بدوره أكد مأمون العباسي، نائب المدير العام في جمعية الهلال الأحمر للمحافظات الشمالية، أن مشكلة مستشفى الهلال الأحمر في طولكرم قديمة وليست جديدة، حيث يستأجر طبيب جراح أحد الأقسام فيها، وتحول حالات مرضية إليه.

وقال العباس في حديثه لـ"فلسطين": "الطبيب يستفيد ماليًّا من وراء عمله الخاص داخل المستشفى، لذا نريد استلام المشفى وإعادة ترتيبه ماليًّا وإداريًّا دون التعرض للموظفين أو المساس بهم".

وأوضح أن الهلال الأحمر ملتزمة بتسليم رواتب موظفيها في مستشفى طولكرم، "وقد عرضت الإدارة على الموظفين شراء خدمات سنوات وإعطاءهم تقاعدا حتى تمضي الأمور، ولكن القضية عالقة".

وأكد العباس أن إدارة الهلال الأحمر لن تحل الإشكالية إلا بحل مشرف للموظفين، والمحافظة على حقوقهم جميعًا. وعن راتب شهر مايو الماضي، أشار نائب المدير العام في جمعية الهلال الأحمر للمحافظات الشمالية، إلى أن الإدارة العامة حوَّلته، ولكن الفرع في طولكرم لم يصرفه للموظفين حتى اللحظة.