فلسطين أون لاين

"الزراعة" بغزة تستعد لموسم الأضاحي وفق إجراءات مشددة

...
غزة- صفاء عاشور

أكدت وزارة الزراعة بغزة، استعدادها لموسم الأضاحي وفق إجراءات مشددة للحد من تفشي جائحة "كورونا"، مرجحة أن يصل الاحتياج للأضاحي هذا الموسم إلى 12 ألف من العجول والأبقار و30 ألف من الأغنام والماعز.

وبين المتحدث الإعلامي باسم الوزارة، م. أدهم البسيوني أن الوزارة بدأت استعداداتها منذ فترة للتجهيز لموسم الأضاحي، وأن العمل جار على توفير الكميات اللازمة للاستهلاك في القطاع دون أي مشاكل تذكر.

وقال البسيوني لصحيفة " فلسطين":" من المرجح أن يصل حجم الاستهلاك هذا الموسم إلى12 ألف من العجول والأبقار و30 ألف من الأغنام والماعز، وأن هذه النسبة يتحكم بها سواء في الزيادة والنقصان الوضع الاقتصادي العام"، مشيراً إلى أن الكميات المتوفرة حتى الآن 8 آلاف من الكمية المخصصة لعيد الأضحى.

ونبه إلى أن العجول يتم استيرادها كلياً من الخارج، أما الأغنام فيتم استيراد جزء منها وجزء آخر يربى في داخل القطاع.

وذكر البسيوني أن الطبيعة الجغرافية في القطاع وعدم وجود مساحات واسعة لازمة لتربية المواشي للرعي جعل هناك صعوبة في تربيتها والاكتفاء بالإنتاج المحلي.

وأشار إلى تشكيل لجنة فنية مختصة خلال الأسبوع الماضي بإدارة الوزارة مهمتها القيام بجولات على كل المسالخ والمذابح في القطاع من أجل فحص الاستعدادات وتهيئة المسالخ في حال وجود أي إشكاليات ومعالجتها.