فلسطين أون لاين

حجم الاستهلاك الشهري (50) مليون شيقل

حوار عداد ذكي لإيصال التيار الكهربائي على مدار اليوم بغزة

...
توضيحية (أرشيف)
غزة- رامي رمانة

قال محمد ثابت، مسؤول العلاقات العامة والإعلام بشركة توزيع كهرباء غزة، إن الشركة تسعى  لتركيب (7) آلاف عداد ذكي من شأنه أن يمد المنتفعين بتيار كهربائي على مدار الساعة، مبيناً أن الشركة ركبت نحو (1000) عداد في عدة مناطق بمحافظات قطاع غزة وحققت نتائج إيجابية.

وأوضح ثابت لصحيفة "فلسطين" أمس، أن جباية الشركة الشهرية تراجعت بسبب جائحة كورونا وتردي الأوضاع الاقتصادية بشكل عام، حيث بالكاد تحصل الشركة ربع حجم الاستهلاك الشهري الذي يقدر بـ (50) مليون شيقل شهرياً، وأن ديون الشركة على المواطنين تعدت (5. 4) مليارات شيقل.

وأضاف "أن شركة توزيع الكهرباء تجري مشاريع تجريبية في إطار الخطة الاستراتيجية ومن ضمن تلك التجارب تركيب عدادات ذكية، من أجل الوصول بشبكة  كهرباء ذكية من المصدر إلى المشترك النهائي، حيث ركبت الشركة نماذج من تلك العدادات تقدر بــ 1000 عداد، في عدة مناطق بالقطاع كأبراج العودة، وأبراج الكرامة شمال القطاع، وفي مدينة حمد السكنية جنوب القطاع، وعند مفترق الطيران بمدينة غزة".

وتابع قائلًا: "إنه بفضل تلك العدادات تمكنت الشركة من تمكين المستهلكين من الحصول على تيار كهربائي على مدار الساعة بقوة  (2) امبير، يستطيع خلالها المستهلك الانارة وتشغيل بعض الأجهزة البسيطة فضلاً عن أخذ حصته من الجدول المخصص 8 ساعات وصل والذي به يمكنه تشغيل كل الأجهزة التي يحتاج إليها.

وأشار ثابت إلى أن بعض المناطق مزودة بالعداد الذكي لكن تفعيلها يتطلب الانتهاء من بعض الإجراءات الفنية التي جار العمل عليها في الوقت الراهن.

وذكر ثابت أن الشركة ترنو إلى تركيب 7000  عداد ذكي في مناطق أخرى من القطاع مع الأشهر القادمة.

وأكد أن شركة توزيع الكهرباء تمكنت خلال الثلاثة أعوام المنصرمة من تجاوز الكثير من المشاكل التي كانت تعيق طريقها في سبيل تطوير منظومة الكهرباء كما استطاعت تأسيس أقسام جديدة مثل قسم (السكادا) وهو قسم مختص بالتحكم في الشبكة عن بعد، وقسم(gis) وهو قسم التوثيق الجغرافي عبر الأقمار الصناعية، وكذلك قسم الاستعلامات عبر الرقم 133، ومركز التدريب الوطني للطاقة التابع لشركة توزيع الكهرباء، بالإضافة إلى تشجيع الاستثمار في مشاريع الطاقة الشمسية للمرافق العامة والمؤسسات المختلفة وللمواطنين العاديين.

وشدد ثابت على أن تلك الجهود انعكست بشكل مباشر وايجابي على خدمة التيار الكهربائي واستطاعت الشركة وطواقمها العاملة تحقيق استقرار نوعي في خدمة التيار الكهربائي، اذ باتت الخدمة أفضل وأضحى استثمار الطاقة الواردة للقطاع في أحسن صورة رغم محدودية الكمية الواردة ورغم الطلب المتزايد والمرتبط بالزيادة السكانية والتوسع العمراني.

وذكر ثابت أن  الشركة تنفذ حالياً حملة لمكافحة الفاقد الفني ومحاربة التعديات مثل سرقة التيار الكهربائي والتلاعب في العدادات ومد الكهرباء دون عدادات وخطوط القلاب التي تعد من أكثر الأمور التي تؤثر على حصص الكهرباء، لافتاً إلى أن الحملة تهدف أيضاً إلى  تنظيف الشبكات من التعديات العالقة بها مثل خطوط الإنترنت وكوابل المولدات العشوائية فضلاً عن ذلك توثيق الشبكات عبر نظام المسح الجغرافي وتحديد المواقع.

وفي سياق آخر بين ثابت أن جدول توزيع الكهرباء مستقر، حيث العمل بـ  8 ساعات وصل مقابل 8 ساعات فصل مع بعض الزيادات خلال بعض أيام الأسبوع وبعض العجز خلال أيام أخرى، مشيراً إلى أن الشركة تبذل جهودا كبيرة من أجل تحقيق ساعات اضافية للمواطنين ولكن هذا يعتمد على ارتفاع درجات الحرارة وممارسات المواطنين.

وأشار إلى أن الخطوط المصرية ما زالت خارج الخدمة منذ مارس 2018.

ولفت إلى أن الشركة تطمح إلى تنفيذ المشاريع الاستراتيجية الأخرى مثل خط (161 KVA) من داخل المناطق المحتلة عام 1948، وأنها بحاجة لمزيد من الدعم والتمويل في مشاريع الطاقة الشمسية.

وأشار إلى أن الشركة تمكنت من امداد جميع مستشفيات قطاع غزة بكهرباء دائمة وكذلك محطات ضخ المياه العادمة ومحطات المعالجة والآبار المركزية في المحافظات وبعض محطات التحلية وجميع مراكز الحجر الصحي.