فلسطين أون لاين

إيران: قرار السعودية بشأن الحج هذا العام لم يكن لائقا

...
توضيحية (أرشيف)

انتقدت السلطات الايرانية، تعامل الحكومة السعودية مع ملف موسم الحج للعام الجاري في ظل فيروس "كورونا" المستجد، معتبرة أن الأمر "لم يكن لائقا".

وفي بيان لمنظمة الحج والزيارة الإيرانية، نشره موقع قناة "العالم" الإيرانية، قالت المنظمة "بناء على القرار الذي أصدرته السعودية بشأن حصر الحج على المقيمين داخل المملكة، لن يتم إيفاد الحجاج الإيرانيين وباقي الدول لأداء المناسك هذا العام".

وأضافت أنه "كان من المتوقع أن تسعى الحكومة السعودية إلى الاستفسار عن وجهات نظر الدول الإسلامية الأخرى بطريقة مناسبة، وأن تستفيد من أفكارها لحل هذه المشكلة، التي تلقي بظلالها الآن على العالم بأجمعه".

والإثنين، أعلنت وزارة الحج السعودية، في بيان لها، أنها "قررت إقامة حج هذا العام بأعداد محدودة جدًا للراغبين في أداء مناسك الحج من مختلف الجنسيات الموجودين داخل المملكة".

ومطلع نيسان/أبريل الماضي، دعت السعودية المسلمين في جميع دول العالم إلى التأني قبل التخطيط وإبرام العقود لأداء فريضة الحج، حتى تتضح الرؤية أكثر بخصوص جائحة كورونا.

وقال وزير الحج والعمرة السعودي، محمد صالح بن طاهر، في لقاء مع قناة "الإخبارية" الرسمية: "طلبنا من الإخوة المسلمين في جميع دول العالم التريث في عمل أي عقود حتى تتضح الرؤية".

وكانت المملكة قد أعلنت، في شهر آذار/مارس الماضي، وقف رحلات الركاب الدولية، وتعليق العمرة للمواطنين والمقيمين فيها مؤقتاً.

وتفيد بيانات الهيئة العامة للإحصاء في المملكة أن إجمالي حجاج العام الماضي ناهز قرابة المليونين و490 ألفا، منهم أكثر من 634 ألفا من حجاج الداخل، ضمنهم 211 ألفا من السعوديين، والأعداد المتبقية من غيرهم من الجنسيات، وأما حجاج الخارج فناهز عددهم مليونا و755 ألفا.

المصدر / وكالات