فلسطين أون لاين

الآلاف يؤدون صلاة الغائب على روح الأمين العام السابق للجهاد "شلح"

...
أداء صلاة الغائب على روح الأمين العام السابق لحركة الجهاد رمضان شلح بغزة (تصوير محمود أبو حصيرة)

أدّى الآلاف صلاة الغائب على روح الأمين العام السابق لحركة الجهاد الإسلامي، رمضان شلّح؛ الذي توفيّ، مساء السبت، بعد صراع طويل مع المرض، عن عمر ناهز الـ(62 عاما).

وشارك في أداء صلاة الغائب التي أقيمت في المسجد العمري بمدينة غزة، إلى جانب المواطنين قيادات ومسؤولي الفصائل الفلسطينية، ولفيف من مسؤولي القطاعات الحكومية.

وقال نافذ عزام، القيادي في "الجهاد الإسلامي"، في كلمة له قبل الصلاة "رحيل شلّح مثّل خسارة لنا جمعيا في الجهاد الإسلامي، وخسارة لفلسطين".

وأضاف "رمضان شلّح هو القائد الذي وضع مصلحة شعبه ومصلحة فلسطين في سلم الأولويات (...) وداعنا له تأكيد لسيرنا على النهج الذي سار به".

وقال خليل الحيّة، القيادي في حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، في كلمة له "نُعزي أنفسنا، وشعبنا، وحركة الجهاد، وسرايا القدس، وعائلة الراحل الكبير رمضان شلح".

وأشاد الحيّة بمناقب الأمين العام السابق للجهاد الإسلامي، قائلا إنه صاحب "الفكر والتوجّه العميق، والشخصية الثابتة على المواقف".

بدوره، قال أحمد حلّس، القيادي في حركة التحرير الفلسطيني "فتح"، خلال مشاركته في صلاة الغائب "نودّع اليوم المجاهد الكبير شلّح الذي قاد لعشرات السنين حركة مجاهدة ومقاومة".

وتابع "إن شلّح كان دوما عنوانا للحل والتوافق، كما كان يبتعد عن نقاط الخلاف، في الحوارات الداخلية الوطنية".

وبدأ شلح في مهامه، أميناً عاماً للجهاد الإسلامي عام 1995، عقب اغتيال الاحتلال الأمين السابق فتحي الشقاقي، واستمر حتى 28 سبتمبر/ أيلول 2018، حيث جرى انتخاب زياد النخالة لتولي الأمانة العامة للحركة، بعد أن حال المرض دون استمراره في موقعه.

المصدر / فلسطين أون لاين