قائمة الموقع

زعيم المعارضة الإسرائيلية: الحكومة على وشك الانهيار

2017-04-01T11:37:37+03:00
صورة أرشيفية لبنيامين نتانياهو (أ ف ب)

توقع زعيم معارضة الاحتلال الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ انهيار حكومة الاحتلال الإسرائيلي برئاسة بنيامين نتنياهو.

وقال رئيس حزب "المعسكر الصهيوني" في ندوة ثقافية، السبت 1-4-2017 ، في بئر السبع (جنوب)، إن "الإئتلاف الحكومي يعاني من تصدعات خطيرة"، حسبما نقلت الإذاعة الإسرائيلية (رسمية).

وأضاف هرتسوغ إن "نتنياهو فقد القدرة على الحفاظ على الائتلاف وأي شخص مطلع على السياسة الإسرائيلية يعرف إنه (الائتلاف) في طريقه للانهيار".

ويرأس زعيم "الليكود" نتنياهو الائتلاف الذي يضم الأحزاب اليمينية "البيت اليهودي" برئاسة وزير تعليم الاحتلال نفتالي بنيت، و"(إسرائيل) بيتنا" برئاسة وزير جيش الاحتلال افيغدور ليبرمان، و"كلنا" برئاسة وزير مالية الاحتلال موشيه كحلون، و"شاس" برئاسة وزير داخلية الاحتلال ارييه درعي، و"يهودوت هتوراه" برئاسة وزير صحة الاحتلال يعقوب ليتسمان.

ويرى هرتسوغ فرصة لحزبه "المعسكر الصهيوني"، و"كلنا" لتشكيل ائتلاف بديل.

ويتطلب تشكيل ائتلاف حكومي بديل استقالة حكومة الاحتلال الحالية وطلب رئيس دولة الاحتلال الإسرائيلي رؤبين ريفلين من رئيس حزب بديل تشكيل الحكومة، والذي يتعين عليه الحصول على تأييد 61 عضوًا في برلمان الاحتلال الإسرائيلي "الكنيست" المؤلف من 120 مقعدًا.

وفي إشارة إلى استعداده للتنازل لأحزاب يمينية قال هرتسوغ، "مستعد لتقديم تنازلات كثيرة تضمن تنحي نتنياهو عن رئاسة الحكومة".

ومؤخرًا برزت خلافات بين نتنياهو ووزير مالية الاحتلال كحلون حول سلطة البث الإسرائيلية المسؤولة عن وسائل الإعلام الممولة من الحكومة.

وتمت تسوية هذه الخلافات بين الرجلين بعد أن لوح نتنياهو بانتخابات مبكرة وهو ما رفضته الأحزاب الشريكة في الائتلاف الحكومي.

ولكن نتنياهو ما زال يواجه خطر الإدانة بالفساد إثر التحقيقات التي تجريها شرطة الاحتلال الإسرائيلي معه منذ عدة أشهر بشبهة الانتفاع من رجال أعمال.

وحتى الآن لم تقرر الشرطة ما إذا كانت ستوصي المستشار القضائي لحكومة الاحتلال الإسرائيلي أفيخاي مندلبليت بتقديم لائحة اتهام ضد نتنياهو.

ويسود الاعتقاد بأنه يتعين على نتنياهو الاستقالة في حال تقديم لائحة اتهام ضده.

اخبار ذات صلة