فلسطين أون لاين

​"الزراعة" تلزم تجار المواشي بتوفير اللقاحات قبل استيرادها

...
صورة أرشيفية لمواشي في غزة
غزة - صفاء عاشور

أكدت وزارة الزراعة أنها اشترطت على مستوردي المواشي توفير اللقاحات اللازمة لتحصينها قبل استيرادها لقطاع غزة، وذلك تجنباً لأي أضرار يمكن أن تلحق بها بالمواشي بعد ادخالها القطاع، مشيرةً إلى عملها على توفير احتياجات القطاع من المواشي والدواجن لسد حاجة المواطنين خلال شهر رمضان.

قال نائب مدير عام الإدارة العامة للخدمات البيطرية في وزارة الزراعة، د. حسن عزام إن:" الوزارة اشترطت على مستوردي المواشي للقطاع توفير اللقاحات اللازمة لتحصينها، تجنباً لإصابتها بأي أمراض خلال فترة تواجدها في القطاع".

وأضاف عزام لـ"فلسطين" أن الوزارة اتخذت هذا القرار بعد الصعوبات التي واجهتها في إدخال لقاح الحمى القلاعية خلال الشهرين الماضيين لتحصين آلاف الأبقار التي دخلت القطاع في الفترة السابقة.

وأوضح أن وزارته اشترطت على مستوردي المواشي توفير اللقاحات من مصادر مختلفة والتواصل مع أحد المستودعات المرخصة في القطاع لتوفيرها، والتأكد من صلاحية هذه اللقاحات وخضوعها للرقابة الصحية.

وبين عزام أن هناك الكثير من الأمراض التي تصيب الأغنام والتي يلزم لها توفير لقاحات مثل مرض الحمى القلاعية، الجدري والطاعون، أما أبرز الأمراض التي تصيب الأبقار فهو مرض الحمى القلاعية، أما فيما يخص لقاحات الدواجن فيتم توفيرها من قبل القطاع الخاص ولا يوجد إشكالية في توفيرها.

وأكد أن قرار الوزارة سيحمي الحيوانات في القطاع من الإصابة بالأمراض وبالتالي حماية المزارعين من أي خسائر يمكن أن تلحق بهم جراء موت المواشي المصابة بهذه الأمراض، مشيراً إلى وجود تجاوب واستجابة من التجار لإدخال هذه اللقاحات.

استعدادات الوزارة

من جهة ثانية، أوضح مدير دائرة الانتاج الحيواني في وزارة الزراعة، م. طاهر أبو حمد أن الوزارة تسعى إلى توفير احتياجات السوق من اللحوم البيضاء والحمراء خلال شهر رمضان، على أن تكون بأسعار تتناسب مع المستهلك والمربين.

وقال أبو حمد لـ"فلسطين" إن:" الوزارة بدأت بزيادة كميات الانتاج الخاص بالدواجن في شهر أبريل ليصبح انتاجها مناسب لاحتياجات المستهلكين في القطاع خلال شهر رمضان"، متوقعاً أن تشهد أسعارها قبولاً من المستهلكين.

ونوه إلى أن القطاع يستهلك ما يقرب من 3 ملايين دجاجة خلال شهر رمضان، لذلك اتخذت الوزارة الاحتياطات اللازمة لإنتاج هذا العدد خلال رمضان، فيما يتوقع أن يكون استهلاك المواطنين من اللحوم الحمراء 2500-5000 عجل، مشيراً إلى أن هذه الكمية متوفرة في القطاع.

وتوقع أن تشهد اللحوم الحمراء استقراراً في الأسعار خاصة في ظل وجود كميات كافية من عجول التسمين التي تصل إلى ما يقرب من 10-12 ألف عجل، بالإضافة إلى ما يتوفر من كميات من خراف التسمين في المزارع.

وأكد أبو حمد أن الوزارة تعكف على اتخاذ مجموعة من الإجراءات خلال الفترة القادمة للوصول إلى انتاجية مقبولة للمستهلك وللمربي دون وقوع أي ضرار على أي طرف، لافتاً إلى قيام الوزارة بحملة إرشادية لتوعية للمربين لاتباع الأساليب الصحيحة في تربية الدواجن واتخاذ الاحتياطات الصحية والبيطرية لتجنب أي خسائر.