قائمة الموقع

غزة.. لا إصابات جديدة بـ"كورونا" وتعافي 12 حالة

2020-04-30T16:28:00+03:00
جانب من المؤتمر

أكد مركز الإعلام والمعلومات الحكومي في قطاع غزة، أنه لم يتم تسجيل أية إصابات جديدة بفيروس كورونا "كوفيد 19" بقطاع غزة، وتعافي 12 حالة من مجمل الإصابات.
وبين المتحدث باسم وزارة الصحة بغزة د. أشرف القدرة، خلال مؤتمر الإيجاز الحكومي اليومي، حول تطورات فيروس كورونا، أمس، أن 5 حالات مصابة بالفيروس لازالت تحت العلاج بمستشفى العزل بمعبر رفح جنوبي القطاع.
وقال القدرة: "تم فحص 231 عينة مخبرية منذ مطلع الأسبوع الجاري وحتى اللحظة- إعداد المؤتمر- وجميع نتائجها سلبية ولم تسجل أي إصابة جديدة بفيروس كورونا في قطاع غزة".


اجراءات وقائية


وأشار القدرة، إلى أنه تم إنهاء الحجر الصحي لـ 2153 مستضافًا منذ 5 أبريل وحتى اللحظة وفق البرتوكول المعتمد، مؤكدًا أنه تتم متابعة 1940 مستضافًا داخل 21 مركز حجر صحي في القطاع منهم 217 حالات مرضية متعددة، لافتًا إلى أن 389 كادر طبي وشرطي وخدمات يقومون على خدمتهم.
وبين أن وزارته والمؤسسات الحكومية ذات العلاقة قدمت خدماتها لـ 4093 مستضاف داخل 30 مركز حجر صحي منذ منتصف مارس الماضي قام على خدمتهم 769 كادر طبي وشرطي وخدمات.
وشدد على ضرورة استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية وعدم الاستناد إلى أية مصادر ليست ذات الصلة بمجمل تطورات "كورونا" في قطاع غزة.
وذكر أن وزارته تتابع مع المؤسسات الحكومية ذات العلاقة الاجراءات الوقائية المعلنة في الأسواق والمحال التجارية والمطاعم ومنافذ تقديم الخدمة للجمهور وتشيد بمستوى الالتزام بها في اطار مواجهة فيروس كورونا في قطاع غزة.
وبين أن وزارة الصحة تتابع منزلياً الحالات التسع المتعافية بعد مغادرتها لمركز الحجر الصحي بمعبر رفح للاطمئنان على سلامتهم وعملاً بالأحوط ولم يطرأ انتكاسة أو تغيرات صحية لأي من المتعافين.
وأكمل: "إن تفشي الوباء في المنطقة يجعل قطاع غزة في عين الخطر ويتوجب العمل بمسؤولية كبيرة لتحصين المجتمع من جائحة كورونا"، مؤكدًا أن استمرار الحصار الاسرائيلي يجعل الموارد الصحية المتاحة هشة أمام ما هو مطلوب لمواجهة جائحة كورونا ويتحمل الاحتلال الإسرائيلي التبعات الخطيرة للأوضاع الصحية والإنسانية في قطاع غزة.
وطالب القدرة، كافة الجهات المعنية بالعمل المباشر على رفع الحصار واسناد قطاع غزة بالأدوية والمستهلكات الطبية ومواد الفحص المخبري واسرة العناية المركزة وأجهزة التنفس الصناعي لمواجهة الجائحة.
وحث المواطنين للمحافظ على قاعدة الوقاية (خليك في البيت) لتحمي نفسك ومجتمعك من الفيروس، مشددًا على ضرورة الالتزام بالسلوكيات الشخصية في ارتداء الكمامة والتباعد وغسل الأيدي وتجنب الزحام والتجمعات عند الخروج للضرورة القصوى.
ودعا المتحدث باسم وزارة الصحة، كبار السن والأطفال ومرضى ضعف المناعة والجهاز التنفسي والامراض المزمنة الى التزام المنازل واتباع إجراءات الوقاية المستمرة.


متابعة العمل


بدوره، أكد رئيس المكتب الإعلامي الحكومي سلامة معروف، أن رئيس متابعة العمل الحكومي بالقطاع، اجتمع مع مسؤولين ونخب من عدة شرائح مجتمعية ضمن سياسة الانفتاح الحكومي وتحقيق الشراكة، وقد اتسمت بالصراحة والشفافية.
وثمن معروف، في كلمة له خلال المؤتمر، دور الجمعيات والمؤسسات الخيرية والإغاثية التي نشطت خلال الأيام الأولى من شهر رمضان للقيام بدورها في تقديم المساعدات وندعوها لمزيد من الجهد في ظل الظروف الصعبة.
كما وثمن اقتطاع الموظفين الحكوميين من لقمة عيشهم "ليضربوا أروع أمثلة العطاء والتكافل من خلال مبادرة عيلة واحدة، لصالح المحتاجين، حيث تستفيد 5 آلاف أسر شهرياً بمبلغ مليون شيقل".

اخبار ذات صلة