فلسطين أون لاين

نعيش المرحلة الثانية من المواجهة والتي تعتمد على دور المواطنين

خطاب: 6000 طبيب وممرض جاهزون لمواجهة السيناريو الأسوأ لكورونا بغزة

...
غزة- يحيى اليعقوبي

قال عضو لجنة الطوارئ العليا في وزارة الصحة بغزة د. كمال خطاب: إن الوزارة تواصل الاستعداد والتجهيز بوتيرة متسارعة لتدريب نحو 5-6 آلاف موظف من العاملين في الحقل الصحي لمواجهة السيناريو الأسوأ في حال تفشي فيروس "كورونا" داخل القطاع.

وأوضح خطاب في حوار مع صحيفة "فلسطين"، أمس، أن الوزارة قامت بتدريب الطواقم الطبية على التعامل مع الحالات المصابة، وكيفية وقاء نفسها من الإصابة، وبرامج تدريبية أخرى، مؤكدًا أنها ما زالت تستعد للتعامل مع السيناريو الأسوأ.

وبين أن الفترة الحالية هي المرحلة الثانية في مواجهة الفيروس والتي جرى فيها الطلب من المواطنين في قطاع غزة ارتداء الكمامات في مناطق التجمعات والتباعد الاجتماعي والالتزام في المنازل وعدم الخروج إلا في حالات الضرورة.

وأشار إلى أن وزارة الصحة ألغت المرحلة الثالثة التي تتمثل بظهور حالات مصابة داخل غزة، واعتماد سيناريو المرحلة الرابعة (منع التجول الكامل وإغلاق المحال التجارية والفصل المجتمعي ووضع خطط لاستمرار الحياة في حال ظهرت حالات مصابة داخل غزة، وبدء عمل لجان سيارات الإسعاف والطوارئ).

وأضاف خطاب: "ظهور أي حالة في غزة يعني بالنسبة لنا وباء"، لافتًا إلى أن المرحلة الأولى سُيطِر عليها بعد علاج الحالات المصابة ولا يوجد أي حالات جديدة، وهذا أمر أبهر "العدو والصديق" من الإجراءات التي تمت وأدت الدور المطلوب.

وأفاد بأن وزارة الصحة اتجهت إلى فحص المحجورين في مراكز الحجر الصحي، بعد أربعة أيام من وصولهم للمراكز ثم إجراء فحص آخر قبل المغادرة للتأكد من أن "الأمور سليمة".

وتابع: "حتى الآن أوصت لجنة الطوارئ بأن تستمر الإجراءات الوقائية، وتتمثل في عدم التجمعات وإغلاق الأسواق والأماكن العامة"، مشددًا على ضرورة أن يكون لوزارة الصحة موقف جاد وقوي من عودة فتح المطاعم بغزة.

مستلزمات طبية

وأكد رئيس لجنة الطوارئ في المحافظة الوسطى أن أجهزة التنفس المتوفرة في غزة قليلة، لا سيما أن وزارة الصحة تحتاج إلى 100 جهاز تنفس، مبينًا أن المستلزمات الطبية من كمامات وأغطية وجه وقفازات متوفرة جزئيًّا ولا تفي بالغرض.

وشدد خطاب على أن وزارة الصحة تعاني نقصًا حادًّا في المستلزمات الطبية، وقال: إن ما ترسله وزارة الصحة في رام الله إلى غزة "شيء قليل رغم معاناة غزة نقصَ المواد الطبية".

ولفت إلى أن هناك وعودات من تركيا ومنظمة الصحة العالمية بإرسال مستلزمات طبية إلى غزة.

وذكر أن عدد "كتات الفحص" المتوفرة في وزارة الصحة بغزة حاليًّا 30 كتًّا تكفي لإجراء فحوصات لـ3 آلاف شخص.

ولدى سؤاله عن تقديرات لجنة الطوارئ لعودة الحياة التدريجية لغزة، أردف خطاب: "نحن مرتبطون بالعالم، فإذا توقف انتشار الفيروس سنكون بأمان، لكن ما زالت إجراءاتنا مستمرة لأن المواطنين الفلسطينيين في الخارج ما زالوا يعودون".

ونبه إلى أن نحو 2000 شخص موزعون حاليًّا على 33 مركز حجر صحي في غزة، ونقدر أعداد الذين سيعودون بنحو 3 آلاف شخص عالقين في مصر ودول أخرى وداخل الأراضي المحتلة عام 1948م.

وأكد المسؤول الحكومي أن وزارة الصحة تتابع دائمًا الحالة الصحية لجميع المرضى الذين تعافوا من فيروس "كورونا" وعادوا إلى منازلهم في غزة.