فلسطين أون لاين

لاتزال 7 حالات تحت المتابعة

غزة.. لا إصابات جديدة بكورونا وتعافي حالة

...
جانب من المؤتمر
غزة - جمال غيث

أكد مركز الإعلام والمعلومات الحكومي في قطاع غزة، أنه لم يتم تسجيل أية إصابات جديدة بفيروس كورونا "كوفيد 19" بقطاع غزة، وتعافي حالة جديدة ليرتفع عدد المتعافين من هذا المرض إلى 10.


وبين المتحدث باسم وزارة الصحة بغزة د. أشرف القدرة، خلال مؤتمر الإيجاز الحكومي اليومي، حول تطورات فيروس كورونا اليوم الخميس، انه تم تعافي حالة جديدة في القطاع من فيروس كورونا ليرتفع عدد المتعافين إلى 10 حالات، وما زالت 7 حالات تحت المتابعة في مركز العزل في رفح.


وقال القدرة: "إن المختبر المركزي أجرى عشرات الفحوصات لعينات تم سحبها منذ الأمس- حتى عقد المؤتمر- وجميع النتائج سلبية، وبذلك لا إصابات جديدة بالفيروس".


وبين أن وزارته لا تزال تتابع الحالة الصحية لـ(1962) مستضافًا داخل 24 مركزًا للحجر الصحي على مستوى محافظات قطاع غزة.


مشفى الحياة


وحث القدرة، كافة الجهات المعنية لتحقيق الاستجابة الفورية لنداء الاستغاثة الذي اطلقته وزارة الصحة لتوفير الأدوية والمستهلكات الطبية ومواد الفحص المخبري وأسرة العناية المركزة وأجهزة التنفس الصناعي لمواجهة جائحة مواجهة كورونا.


وأكد أن الوضع الصحي لأهلنا في مدينة القدس المحتلة مقلق للغاية مع تزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا، مضيفًا: "إن ذلك يستوجب من كافة الاطراف العمل بجدية في رفع المعاناة عنهم والزام سلطات الاحتلال الإسرائيلي بتوفير متطلبات الوقاية والعلاج لهم".


وذكر أنه "تم توفير إمكانية أخذ جرعات الكيماوي للمصابين بالسرطان داخل غزة، بدل من سفرهم إلى الخارج"، مشيرًا إلى أنه "تم التعامل مع 80 حالة حتى الآن، داخل مشفى الحياة التخصصي".


منظومة الكترونية 


ودعا أصحاب المحلات والأسواق التجارية إلى الالتزام بالخطوات الاحترازية خلال التسوق كالمحافظة على التباعد بين المتسوقين بما لا يقل عن متر ونصف، والالتزام بارتداء الكمامة، وتطهير وتنظيف الأيدي، وتطهير وتنظيف الأسطح كثيرة الملامسة بما لا يقل عن 3 مرات يوميًا. وذكر أن فرق مراقبة الأغذية بوزارة الصحة بالتعاون مع مباحث التموين ووزارة الاقتصاد تواصل عملها المكثف لضبط الأسواق، والتأكد من جودة المنتجات الغذائية مع حلول شهر رمضان المبارك.


وحث القدرة، كبار السن والأطفال ومرضى ضعف المناعة والجهاز التنفسي والأمراض المزمنة إلى مزيد من الحذر والتزام المنازل، وتجنب الأماكن العامة والتجمعات واتباع إجراءات الوقاية المستمرة.


وأشار إلى أن وزارته أطلقت منظومة الكترونية تمكن الجمهور الحصول على خدمة طبية استشارية تفاعلية عبر موقعها الالكتروني، إلى جانب تطبيق صحتي عبر الهواتف الذكية.


إجراءات الوقاية


بدوره، ترحم رئيس المكتب الإعلامي الحكومي سلامة معروف، على أبناء شعبنا الذي قضوا جراء هذه الجائحة في كافة أماكن تواجدهم، و"نخص بالذكر شهداء الغربة من المغتربين قسرا خارج حدود الوطن بسبب الاحتلال".


وقال معروف في كلمة له: "نذكر الجميع بمعاناة أهلنا في القدس الذين اجتمعت عليهم ويلات الاحتلال وألم الجائحة ولا معين لهم إلا الله عز وجل، بعد تنكر الاحتلال تجاههم ولم يقم بما تُمليه عليه مسئوليته القانونية كقوة احتلال".


وأضاف: "يأتي رمضان هذا العام مختلفًا في ظل هذه الجائحة الأمر الذي يتطلب تغيرًا في أنماط سلوكنا ومظاهر استقبالنا لهذا الشهر الفضيل بما ينسجم مع إجراءات الوقاية والسلامة"، داعيًا المواطنين للالتزام التام بكافة الإجراءات الخاصة بمنع التجمعات ولامتناع عن زيارة الأسواق بغرض تمضية الوقت أو التسلية وحصر الحركة والخروج من البيت في أضيق الحدود مع الالتزام بإجراءات الوقاية والسلامة الشخصية وأهمها ارتداء الكمامة.


خطة عمل 


وحث معروف، على ضرورة تشديد الإجراءات الاحترازية الخاصة بالتجمعات "هو عنوان الخطة الحكومية في رمضان، وسيتم التركيز على التزام المواطنين بهذه الإجراءات وخاصة منع صلوات الجماعة والتراويح والافطارات الجماعية وكافة مظاهر التجمعات في الأماكن العامة، ورغم صعوبة هذه الإجراءات إلا انها تبقى اضطرارية ضرورية لمصلحة مجتمعنا وضمان سلامته".


وبين أن الجهات الحكومية تتابع لأكثر من 26 مركز للحجر الصحي، يستضاف بها أكثر من ألفي مواطن، وتقوم عشرات الطواقم الحكومية بالمتواجدة معهم داخل المراكز بتقديم الخدمات المعيشية لهم وتوفير كافة مستلزماتهم.


وطمأن المواطنين، أن السلع وخاصة التي تشهد أقبالًا في شهر رمضان متوفرة وبأسعارها الاعتيادية، مؤكدًا أن المتابعة الحثيثة من طواقم حماية المستهلك للأسواق سوف سيتم تكثيفها خلال شهر رمضان وستكون هناك جولات تفتيشية ميدانية ومسائية لضمان عدم التلاعب بالأسعار أو الغش التجاري.


ولفت إلى أنه تم تعميم اقرارات مكتوبة توضح إجراءات الوقاية والسلامة المطلوب تنفيذها من المحال التجارية والمولات وما في حكمها من المنشآت التجارية التي تشهد اقبالًا من المواطنين "وستقوم جهات الاختصاص ميدانيًا بمتابعة التزام أصحاب هذه المنشآت واتخاذ المقتضى القانوني حال المخالفة".


وأكد أن وزارة الأوقاف والشئون الدينية أعدت خطة عمل متلائمة مع إغلاق المساجد بحيث تعتمد على التواصل باستخدام وسائل الاتصال المختلفة للفتوى والدروس الدينية والمواعظ وقد تم تفعيل خطوط الفتوى عبر الهاتف بمشاركة عدد من كبار أهل الفتوى في قطاع غزة.