فلسطين أون لاين

تواصل عمل معبر رفح استثنائياً لليوم الرابع

محدث "المعلومات الحكومي": لا إصابات جديدة بكورونا بغزة.. والالتزام بارتداء الكمامة

...
جانب من مؤتمر إيجاز مركز الإعلام والمعلومات الحكومي بغزة حول كورونا (تصوير: محمود أبو حصيرة)
غزة- جمال غيث

أكد مركز الإعلام والمعلومات الحكومي في قطاع غزة، أنه لم يتم تسجيل أي إصابات جديدة بفيروس كورونا "كوفيد-19" المستجد في القطاع.

وطالب المتحدث باسم وزارة الصحة أشرف القدرة، خلال مؤتمر الإيجاز الحكومي اليومي، حول تطورات فيروس كورونا في قطاع غزة، والذي عقد مساء اليوم، المواطنين بالمكوث في المنازل، وارتداء الكمامات عند الاضطرار للتنقل، من أجل سلامتهم وسلامة المجتمع.

وأكد القدرة أنه لا إصابات جديدة في قطاع غزة بفيروس كورونا، مشيرا إلى أن الفريق الطبي بمعبر رفح يواصل متابعته العائدين إلى القطاع، ويتم تقديم الإرشادات الوقائية لهم خلال فترة الحجر الصحي، ويتم فرز الحالات المرضية المختلفة وتحويلها لأماكن الحجر المخصصة للمرضى، "وجميعهم بخير".

تحصين المجتمع

وذكر القدرة أن وزارته والمؤسسات الحكومية عملت بمسؤولية كبيرة لاستقبال واستضافة المواطنين العائدين إلى القطاع، لليوم الرابع على التوالي، ضمن إجراءاتها المتخذة لتحصين المجتمع في مواجهة جائحة كورونا.

وبين أن وزارته تتابع صحيًا 1633 مستضافا داخل 23 مركزًا للحجر الصحي، مطمئنًا "جميعهم بحالة جيدة، من بينهم 126 حالة مرضية مختلفة في مستشفى الصداقة التركي".

وقال إن الحالات الأربع المتبقية في مستشفى العزل من إجمالي إصابات فيروس كورونا في القطاع بوضع صحي مطمئن، والحالات التسع التي تعافت تتابع صحيًا في مركز الحجر الصحي بالمعبر.

وأضاف أن المختبر المركزي أتم فحص 79 عينة مخبرية للمستضافين وحالات الاشتباه، كانت جميع نتائجها "سلبية"، ولم تسجل أي إصابة جديدة بفيروس كورونا.

وجدد التأكيد على أن الحصار الإسرائيلي يشكل عذابات مستمرة بحق القطاع، مشددًا على ضرورة استنهاض كل الأطراف المحلية والإقليمية والدولية لإنهائه، وتوفير المتطلبات الصحية العاجلة لمواجهة جائحة كورونا.

وأكمل أن انتشار الوباء في المنطقة يشكل تهديدا مباشرا لقطاع غزة، ما يستوجب مشاركة المواطنين والمؤسسات الحكومية ومؤسسات المجتمع في تحصين المجتمع بتطبيق تعليمات الوقاية الكاملة.

وأكد أن وزارته لا تزال تعاني من نقص حاد في الأدوية والمستهلكات الطبية وقطع غيار الأجهزة الطبية ومواد الفحص المخبري وأجهزة التنفس الصناعي وأسرّة العناية المركزة، مطالبًا كل الجهات بالوقوف عند مسؤولياتها لتوفيرها بشكل عاجل.

كما طالب المواطنين بالمكوث في المنازل، وعند الاضطرار للتحرك ارتداء الكمامة وغسل الأيدي والتباعد من أجل سلامة المجتمع.

مناطق مغلقة

بدوره، أكد المتحدث باسم وزارة الداخلية والأمن الوطني إياد البزم، تواصل عمل معبر رفح البري استثنائيًا لليوم الرابع على التوالي، لوصول المواطنين العالقين في جمهورية مصر.

وقال البزم خلال الإيجاز إنه وصل منذ الإثنين الماضي -حتى عقد المؤتمر- 1186 مواطنًا، تم توزيعهم على مراكز الحجر الصحي الاحترازي، موضحا أن أجهزة وزارة الداخلية تواصل تأمين المراكز، وأن كل المراكز مناطق مغلقة وتخضع لإجراءات مشددة.

وبين أن الجهات الرقابية بالوزارة تواصل الجولات والزيارات الميدانية على مراكز الحجر الصحي ومراكز تقديم الخدمة؛ لتفقد ومراقبة أداء القوات العاملة، ومدى التزامها بتنفيذ بروتوكول إجراءات الوقاية والسلامة ضمن خطة الطوارئ، مبينا أنه يتم معالجة أي ملاحظات بشكل فوري.

محاضر ضبط

من جهته، أكد رئيس المكتب الإعلامي الحكومي سلامة معروف، أن وزارة الاقتصاد الوطني نفذت 201 جولة ميدانية تفتيشية على المحال التجارية والأسواق، حررت خلالها 27 محضر ضبط و29 محضر إتلاف.

وقال معروف إن وزارة العمل صرفت الدفعة الأولى من مساعدات المتضررين من الفئات العمالية عبر فروع البريد بواقع 3000 مستفيد، مشيرًا إلى أن وزارة التنمية الاجتماعية وفرت مستلزمات 1000 وحدة حجر صحي في شمال وجنوب قطاع غزة، وإعادة تأهيل مراكز الحجر الصحي والتي استخدمت سابقًا بعد انتهاء فترة استضافة الفوج الأول.

وأكد على قرار إلزام الموظفين مقدمي الخدمة المباشرة بارتداء الكمامة على مدار اليوم، مشيرًا إلى أن القرار دخل حيز التنفيذ أمس، وسيتم التشديد على متابعته والالتزام به، وكذلك ستتابع الوزارات التزام القطاعين الأهلي والخاص بتعليمات ارتدائها للمراجعين والموظفين والأخذ بالإجراءات الوقائية.