فلسطين أون لاين

تمديد فترة الحجر الصحي بغزة.. قرار مدروس لتحصين المجتمع

...
غزة- محمد أبو شحمة

في ظل استمرار جائحة فيروس كورونا، وغياب المعلومات الكاملة حوله وفترة حضانته، ومدة نشاطه، ارتأت وزارة الصحة في قطاع غزة تمديد فترة الحجر الصحي إلى 3 أسابيع بدلاً من أسبوعين، وذلك للتأكد من خلو المواطنين المحجورين من المرض قبل مخالطتهم للمجتمع.

في البداية أثار قرار الوزارة حالة تذمر بين قطاع من المحجورين، ولكن بعد اقتناعهم بأن الخطوة تهدف للتأكد الكامل من سلامتهم، استجاب الكثير منهم لقرار.

وتتراوح معظم تقديرات فترة حضانة مرض كوفيد 19 وفق منظمة الصحة العالمية ما بين يوم واحد و14 يوماً، وعادة ما تستمر خمسة أيام، في حين يؤكد علماء ومختصون أن الفترة قد تستمر لـ28 يوماً.

مدير دائرة مكافحة العدوى بالإدارة العامة للمستشفيات بوزارة الصحة، الدكتور رامي العبادلة، أرجع قرار تمديد فترة الحجر الصحي للعائدين من الخارج مباشرة إلى مراكز الحجر الصحي في غزة، لضمان سلامتهم وسلامة المجتمع ككل.

وقال العبادلة في حديثه لـ"فلسطين": "العلماء يؤكدون أن فترة الحجر المعروفة وهي الـ14 يومًا يمكن أن تعطينا نتائج بعد فحص العينات بنسبة خلو 97% من فيروس كورونا المستجد، ولكننا أردنا الحصول على نتائج بنسبة 100% لذا قمنا بتمديد فترة الحجر لـ3 أسابيع جديدة".

وأضاف: "الإجراءات الاحترازية التي قامت بتطبيقها الجهات الحكومية تعد من أفضل النماذج عالمياً، حيث ساهمت حتى الآن في عدم تسجيل حالات جديد للفيروس بين المحجورين أو داخل القطاع".

وبين العبادلة أن المحجورين في بداية اتخاذ قرار تمديد فترة الحجر رفضوا الاستجابة له، ولكن بعد إيضاح الأسباب العلمية لاتخاذه استجابوا له.

وأوضح أن وزارة الصحة تحرص على سلامة جميع سكان غزة، وتعمل يومياً على أخذ عينات من المحجورين والمرضى، وحالات مشتبهة منها للتأكد من خلوها من فيروس كورونا.

الطبيب عبد الله حامد، يؤكد أن فيروس كورونا المستجد يعد من أغرب الأمراض التي عرفتها البشرية وأكثرها غموضاً حيث لم يعرف العلماء بعد التركيبة الكاملة لهذا الفيروس، لذا يجب التعامل معه بكامل الجدية وأخذ إجراءات احترازية إضافية.

وقال حامد في حديثه لـ"فلسطين": "فترة حضانة الفيروس تختلف من منطقة لأخرى فمثلاً يوجد أشخاص تم اكتشاف المرض بهم بعد 25 يوماً، وآخرين خلال 5 أيام، ومرضى خلال الـ14 يوماً، لذلك قرار وزارة الصحة في غزة يعد صائباً ومسؤولاً".

وأوضح أن فترة الحضانة لأي مرض تختلف من مريض لآخر، فمثلاً تبلغ فترة حضانة الأنفلونزا ما بين يوم و3 أيام، بينما تحتضن الحصبة ما بين 9 إلى 12 يوما قبل ظهور الأعراض.

ولفت أن فيروس كورونا حسب ما توصل إليه العلماء تختلف حضانته وفقاً لمناعة المصاب نفسه، فإذ كانت قوية فتتأخر ظهور الأعراض وكذلك لا تكون النتائج إيجابية، وفي حالة كانت مناعة المصابين ضعيفة فقد تظهر من اليوم الثاني.