قائمة الموقع

حالة المعابر في غزة اليوم الثلاثاء 24 مارس

2020-03-24T10:05:00+02:00
(أرشيف)
فلسطين أون لاين

نشرت الإدارة العامة للمعابر في قطاع غزة، اليوم الثلاثاء، قائمة بحالة العمل على المعابر والحواجز التي بقيت تعمل بشكل جزئي في القطاع منذ حصاره قبل نحو 13 عاماً، والتي جاءت على النحو التالي:

حاجز بيت حانون "إيرز" (مغلق).

حاجز كرم أبو سالم التجاري (مفتوح).

معبر رفح البري (مغلق).

وتحيط بقطاع غزة معبر وستة حواجز - وليست الثلاث المذكورة فقط- تتحكم بكل ما يدخل القطاع أو يخرج منه، ستة منها تخضع لسيطرة الاحتلال الإسرائيلي، والوحيد منها الخارج عن سيطرة الاحتلال هو معبر رفح جنوباً، وهي على النحو التالي:

  1. حاجز المنطار ويعرف "إسرائيلياً" باسم (كارني)، ھو أھم المعابر في القطاع وأكبرھا من حیث عبور السلع التجاریة بین القطاع و(إسرائیل).
  2. حاجز بيت حانون ويعرف "إسرائيلياً" باسم (إيريز)، وهو مخصص لعبور الحالات المرضیة الفلسطینیة المطلوب علاجھا في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948م، أو الضفة الغربیة، أو الأردن. ویمر منه الدبلوماسیون والصحافة والبعثات الأجنبیة والعمال وتجار القطاع الراغبون في الدخول بتصاریح إلى الأراضي المحتلة، كما تمر منھ الصُحف والمطبوعات.
  3. حاجز العودة ویعرف "إسرائيلياً" باسم (صوفا)، وھو معبر صغیر ومخصص للحركة التجاریة، وأغلبھا مواد البناء التي تعبر باتجاه قطاع غزة فقط، فلا تعبر منه أي مواد نحو "إسرائیل" ویعمل أحیاناً نيابة عن معبر المنطار (كارني).
  4. حاجز الشجاعیة ویعرف "إسرائيلياً" باسم (ناحال عوز) وھو معبر حساس فمنه یمر الوقود نحو القطاع، ویقع تحت إشراف شركة "إسرائیلیة" یناط بھا تورید الوقود إلى غزة، والمعبر عبارة عن مكان تتصل به من الجانبین أنابیب كبیرة یفرغ فیھا الوقود القادم من "إسرائیل".
  5. حاجز كرم أبو سالم ویعرف "إسرائيلياً" باسم (كیرم شالوم)، وهذا المعبر مخصص للحركة التجاریة بین القطاع وبین "إسرائیل"، ویستخدم أحیانا لعبور المساعدات إلىالقطاع، كما یمر منه بعض الفلسطینیین حین یتعذر علیھم استعمال معبر رفح.
  6. حاجز القرارة ویعرف "إسرائيلياً" باسم (كیسوفیم) وهو مخصص للتحرك العسكري للاحتلال الإسرائیلي حیث تدخل منھه الدبابات والقطع العسكریة أثناء توغلها في القطاع.
  7. معبر رفح، ويستخدم وفقا لاتفاقیة المعابر الموقعة بین الاحتلال والسلطة الفلسطینیة في نوفمبر/تشرین الثاني عام 2005 ، لعبور كل فلسطیني یحمل ھویة فلسطینیة.
اخبار ذات صلة