فلسطين أون لاين

68 معتقلًا فلسطينيًّا وأردنيًّا يمثلون أمام المحكمة

خاص السلطات السعودية توجّه تُهَمًا بتمويل "كيان إرهابي" لممثل حماس

...
ممثل حركة المقاومة الإسلامية "حماس" السابق في المملكة، محمد الخضري

غزة/ محمد أبو شحمة:

وجهت محكمة سعودية اتهامات لممثل حركة المقاومة الإسلامية "حماس" السابق في المملكة، محمد الخضري (81 عاماً) تهمًا "بدعم الإرهاب وتمويله ماليًا"، والانتماء لـ"كيان إرهابي"، وذلك في أول جلسة عُقدت له برفقة عدد آخر من المعتقلين الفلسطينيين.

وأكدت مصادر من عائلة الخضري لصحيفة "فلسطين"، أن المحكمة السعودية قررت تأجيل جلسة القيادي في حماس إلى 12 رمضان القادم.

ومثل أمام المحكمة السعودية، اليوم، 68 معتقلًا فلسطينيًا وأردنيًا، يتقدمهم ممثل حماس السابق في السعودية، الدكتور الخضري ونجله هاني، اللذان تم اعتقالهما يوم 4 نيسان/ أبريل 2019.

وأضافت المصادر أنه حضر ما يزيد عن 45 شخصًا من عائلات المعتقلين جلسة اليوم.

كان السلطات السعودية، اعتقلت على مرحلتين العام الماضي، عشرات الفلسطينيين والأردنيين، تعرض معظمهم للتعذيب، قبل أن يتم الإفراج عن عدد قليل منهم.

وفي وقت سابق، طالب رئيس لجنة المعتقلين الأردنيين السياسيين في السعودية، خضر المشايخ، بـ"ضرورة مشاركة السفارة الأردنية في الرياض في جلسات المحاكمة، من خلال المستشار القانوني، وتوفير محامين للمعتقلين".

وكشفت حركة حماس في 9 أيلول/ سبتمبر الماضي النقاب عن اعتقال الخضري ونجله، وقالت: "إنه كان مسؤولاً عن إدارة العلاقة مع المملكة على مدى عقدين من الزمان، وتقلَّد مواقع قيادية عليا في الحركة".

يذكر أن حملة الاعتقالات التي شنتها السلطات السعودية بحق معتقلين أردنيين وفلسطينيين، مطلع العام السابق، استهدفت المتعاطفين مع القضية الفلسطينية، ويرزح المعتقلون في سجن الحائر بالرياض، وسجن ذهبان في جدة، بالإضافة إلى سجن ثالث مجهول في زنازين انفرادية. وعبر "المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان" ومنظمة "IRDG" الحقوقية مرارًا وتكرارًا عن قلقهما العميق إزاء اعتقال السلطات السعودية عشرات الأردنيين والفلسطينيين وإخفائهم قسرًا دون سند قانوني.