فلسطين أون لاين

آذار شهر السيدات

في شهر مارس من كل عام يتجدد الحديث ويكثر الجدل عن دور المرأة ومكانتها في المجتمع، حيث تم تخصيص 8 مارس من كل عام يوما للمرأة إضافة إلى اعتبار 21 مارس يوما للأم، وهذا التخصيص وإن دل على شيء فإنما يدل على مدى الاحترام والتقدير لهذه الفئة المهمة في المجتمع.

ولكن ومن باب الإنصاف نقول إن تكريم المرأة لا يكون بتحديد يوم مميز لها, نستذكر فيه أهمية دورها "وإن كان ذلك قد يبدو مهماً في بعض الأحيان أو لبعض الفئات"، ولكن علينا أن نعرف أن دور المرأة أكبر من ذلك فهي الطفلة الصغيرة التي تنير حياة الأهل حين قدومها للحياة وتنشر الفرح في أرجاء البيت.. فالبيت الذي لا توجد به بنت يكون أجوف لا حنان فيه.

وهي الصبية الجميلة الرشيقة التي تشارك في الحياة بمختلف تفاصيلها فتساعد الأم وتذاكر دروسها وترفع رأس أهلها في ميادين العلم والثقافة وغيرها، وهي الطالبة والخريجة حاملة الشهادة والطموحة والمناضلة والحاصلة على أرفع الأوسمة والمنافسة في ميادين العمل، وهي مطمح الشباب يتسابقون للارتباط بها لتكون شريكة الحياة ورفيقة المستقبل ووردة البيت، وهي الزوجة التي تحمل هم بيتها وتربي أطفالها وتساعد زوجها في تحمل أعباء الحياة، فهي الطبيبة والمعلمة والمهندسة في بيتها وعملها.

المرأة هي الأم التي تحرص على أبنائها وتربيهم أفضل تربية ليكونوا قدوة في المجتمع، وهي المناضلة التي تشارك في الدفاع عن وطنها وتضرب أروع الامثال في التضحية والفداء فمن ينسى ليلى خالد ودلال المغربي ومريم فرحات وأم رضوان الشيخ خليل وحنان الحروب والمئات من الأمثلة التي لا يمكن حصرها.

- المرأة هي الأم التي تربي وهي الأم التي تحمل الهم وهي التي تساعد زوجها وهي التي تحمي ظهر المناضلين والمقاومين، وهي من تموت كل يوم إن فقدت عزيزاً عليها.

- المرأة هي وردة البستان ورمانة الميزان وعطر الريحان وهي إيقونة الثورة ومخرجة الأجيال وصانعة الأبطال، وهي مثال الصبر والعطاء وبذرة الأمل وتاج الحياة.

- المرأة هي الأخت التي تخشى على شقيقها وهي قلب أمها وهي مطمح الشباب وركيزة بيت المستقبل، وهي التي تحمل هم أبيها وأمها, إن كبرا في السن وتعيلهما في مرضهما وكبرهما دون ضجر أو ملل.

- المرأة كانت اللبنة الأولى في قيام دعوة الإسلام (خديجة) وكانت وصية النبي صلى الله عليه وسلم قبل وفاته فأوصى "بالنساء والصلاة" وفي المثل الهندي "المنزل ليس حجراً بل امرأة".

- المرأة الفلسطينية هي أخت الشهيد وأم الشهيد وبنت الشهيد وزوجة الشهيد وحاملة اللواء بعد زوجها وأبيها.

- مقولة إن المرأة نصف المجتمع تبدو منقوصة لأن المجتمع بلا مرأة لا وجود له وخاصة في هذه الأيام التي تعتمد على صندوق الانتخابات في اختيار من يقودها ويمثلها فدون أن تشارك المرأة لن تكون هناك انتخابات بالمعنى الحقيقي.

-  إن قامت المرأة بدورها تقدم المجتمع وإن تخلت عن مهمتها هلك المجتمع ومضى بعيداً في طريق الضياع والهلاك.

- أما آذار فهو شهر الجميلات الطيبات المؤنسات ذوات العطاء والصبر والأمل كما باقي الشهور.

يحب أن يتم تبادل أدوار الحياة بين الرجل والمرأة دون نظرة الانتقاص أو التهميش أو التغييب. وذلك من خلال استغلال الطاقات الكامنة لدى المرأة وتسخيرها فيما يخدم المجتمع.