قائمة الموقع

فتح صناديق الاقتراع للانتخابات الإسرائيلية

2020-03-02T08:30:00+02:00
(أرشيف)
فلسطين أون لاين

فتحت صناديق الاقتراع الخاصة بالانتخابات الـ 23 للكنيست الإسرائيلي (البرلمان)، عند الساعة السابعة من صباح اليوم الاثنين.

وقالت الإذاعة العبرية العامة: "إن عملية الاقتراع ستستمر حتى الساعة العاشرة من مساء اليوم، حيث تم تجهيز أكثر من 10631 مركز اقتراع في جميع المناطق، وتخصيص 16 أخرى لمن تم وضعهم في الحجر الصحي بفعل فيروس كورونا"، مشيرة لوجود و6،453،255 صوت انتخابي.

وفشلت التكتلات السياسية حتى الآن من تشكيل ائتلاف حكومي، الأمر الذي أدى إلى إجراء الانتخابات ثلاث مرات في عام واحد.

وتخوض الانتخابات هذه المرة 29 قائمة بعد انسحاب عدد من القوائم الصغيرة، وهو عدد القوائم الأدنى منذ سنوات طويلة إن لم يكن الأدنى في تاريخ الانتخابات "الإسرائيلية".

وعلى ضوء انتشار فيروس كورونا أوضحت "صحة الاحتلال"، أن 5.630 "إسرائيليًا" قابعون في الحجر الصحي وسيصوتون في صناديق اقتراع خاصة، وأن "الإسرائيليين" الذين تظهر عليهم علامات الإصابة بالفيروس يحظر عليهم القدوم للتصويت في هذه الصناديق.

ويعتبر حزبي الليكود و"أزرق أبيض"، من أكبر المنافسين من بين القوائم المشاركة في الانتخابات، وتليهم القائمة "العربية المشتركة" التي من المتوقع أن تحصد نحو 15 مقعدًا وتمثل القوة الثالثة على خارطة الانتخابات.

وتوقعت الاستطلاعات المنشورة في الأسبوعين الماضيين ألا يحصل أحد المعسكرين، اللذين يرأسهما زعيم حزب الليكود بنيامين نتنياهو، وكتلة "أزرق أبيض"، بيني غانتس، على أغلبية 61 مقعداً في الكنيست لتشكيل حكومة جديدة، بعد جولتي انتخابات فشلا إثرهما في مهمة كهذه.

وبحجة الانتخابات، فرضت قوات الاحتلال عند منتصف الليلة الماضية، طوقًا أمنيًا شاملًا على كافة مناطق الضفة الغربية وقطاع غزة، وسيستمر ذلك حتى منتصف الليلة القادمة.

ونشرت القوات العسكرية والشرطية الآلاف من عناصرها لتأمين الانتخابات والوضع الأمني خشيةً من أي أحداث، كما نشرت قوة خاصة للعمل على مكافحة الإشاعات والأخبار الكاذبة بشأن تفشي فيروس كورونا، ولمنع التلاعب بنتائج الانتخابات.

اخبار ذات صلة