قائمة الموقع

مفاوضات بين السلطة والاحتلال تفضي لإنهاء أزمة العجول

2020-02-20T11:40:00+02:00
توضيحية (أرشيف)
الناصرة/ فلسطين أون لاين:

ذكر الموقع الإلكتروني لصحيفة "هآرتس"، اليوم الخميس، أن وزير زراعة الاحتلال الإسرائيلي، تساحي هنغبي، و"منسق" أعمال حكومة الاحتلال في المناطق المحتلة، كميل أبو ركن، ورئيس "الإدارة المدنية"، غسان عليان، شاركوا في مفاوضات مع قيادة السلطة الفلسطينية، انتهت بالاتفاق وإنهاء أزمة استيراد العجول ووقف مقاطعة (إسرائيل) للمنتجات الزراعية الفلسطينية.

وأضافت الصحيفة أنه في أعقاب المقاطعة الإسرائيلية للمنتجات الزراعية الفلسطينية، تم إغراق السوق الإسرائيلية بالموز، وانخفاض سعره بـ4%، فيما تضرر المزارعون الفلسطينيون من جراء هذه المقاطعة.

وبلغ حجم تصدير المنتوجات الزراعية من الضفة الغربية إلى دولة الاحتلال 88 مليون دولار، في العام 2018.

وكانت وزارتا الزراعة والاقتصاد الوطني أعلنتا، مساء الأربعاء، عن البدء الفوري بالاستيراد المباشر للثروة الحيوانية بما في ذلك العجول ولجميع المنتجات والسلع التجارية من جميع دول العالم دون معيقات، وذلك بمنح التراخيص اللازمة للمستوردين وفقا لاحتياجات السوق الفلسطينية، حيث تم استيراد أول شحنة من العجول من البرتغال بشكل مباشر.

وقالت وكالة الأنباء الرسمية "وفا" أن ذلك جاء عقب سلسلة من المباحثات المباشرة وغير المباشرة عبر أطراف دولية، أسفرت عن تراجع الاحتلال عن إجراءاتها غير القانونية بمنع الاستيراد المباشر للعجول من الأسواق العالمية، وحظر تصدير المنتجات الزراعية الفلسطينية إلى السوق الإسرائيلية.

وأشارت إلى أن الاحتلال الإسرائيلي تعهد بالالتزام بحق الجانب الفلسطيني بإقامة منشآت لمحاجر صحية خاصة به.

 

اخبار ذات صلة