فلسطين أون لاين

الأمطار تكشف ترهل البنية التحتية في الضفة.. والمواطنون يعلنون استياءهم

...
رام الله-غزة/ جمال غيث:

أغرقت مياه الأمطار العديد من الشوارع والمحال التجارية في مناطق مختلفة بالضفة الغربية والقدس المحتلتين، كاشفة ترهل البنية التحتية التي أعرب المواطنون عن استيائهم من عدم الاهتمام بها.

وتسببت مياه الأمطار بحدوث فيضانات وسيول وإغلاق العديد من الطرق الرئيسة، وإلحاق أضرار في ممتلكات المواطنين، وإغلاق شوارع في مدينة القدس ورام الله، وقرية زعترة، وكفر عقب وقلنديا، ومدخل مستشفى محمد المحتسب في الخليل، ما زاد من معاناة سكانها الذين دعوا حكومة اشتية برام الله لوضع حلول تنهي الأزمة.

وأعربت المواطنة رضا العبد عن تذمرها واستيائها لعدم إيجاد حل لمشكلة غرق مدخل مستشفى محمد المحتسب في الخليل. وأشارت لصحيفة "فلسطين" إلى أنه مع كل فصل شتاء تغمر مياه الأمطار مدخل المستشفى دون إيجاد حل من قبل بلدية الخليل لإنهاء الأزمة، داعية المعنيين لإنهاء الأزمة وحماية المرضى والمواطنين من الغرق.

فيما اشتكى المواطن أسيد عبد السلام من غرق عدة شوارع بمدينة الخليل بفعل مياه الأمطار، وسقوط عدد من اللوحات الإعلانية.

وأرجع عبد السلام في حديث لـ"فلسطين"، غرق الشوارع إلى سوء البنية التحتية في بعض المناطق بمدينة الخليل، وعدم صيانتها بشكل دوري، لافتًا إلى أنه مع هطول الأمطار يحدث تصدعات في الشارع على شكل حفر ما يتسبب في غرق بيوت المواطنين وتضرر مركباتهم.

ودعا بلدية الخليل لمتابعة الطرق وصيانتها بشكل فوري وحماية المواطنين ومركباتهم من الخطر جراء التشققات التي تحدثها مياه الأمطار في الطرق.

أما المواطن عمر النجار من سكان مدينة رام الله، طالب بمحاسبة المقصرين وإعادة النظر في المشاريع التي يتم تنفيذها، وتخصيص جزء منها لمتابعة وصيانة الطرق، وتوفير شبكات لتصريف مياه الأمطار بالشكل السليم لتجنب غرق المحلات التجارية وبعض الشوارع.

وذكر النجار لـ"فلسطين" أن العديد من شوارع مدينة رام الله تتعرض لحالات غرق في كل شتاء، مرجعا ذلك لسوء التصريف وعدم متابعة البلدية مشاريع البنية التحتية وتصريف مياه الأمطار.

واشتكى المواطن إبراهيم المحتسب من تضرر مركبته في كل فصل شتاء، حيث يضطر في بعض الأيام لوقفها عن العمل بسبب سوء الشوارع وانتشار الحفر التي تحدثها مياه الأمطار، وعدم صيانتها.

وأشار المحتسب لـ"فلسطين" إلى أن سيارته تعطلت أكثر من مرة خلال الشتاء الماضي وأنفق عليها مئات الشواقل بسبب تضررها جراء الحفر التي أحدثتها مياه الأمطار، داعيا بلديات الضفة الغربية، ووزارة الحكم المحلي لصيانة ومتابعة جميع الطرق وإصلاح التشققات والحفر، وإقامة مشاريع خاصة بتصريف مياه الأمطار، ولفت إلى أن العديد من الحوادث وقعت نتيجة سوء الشوارع ورداءتها.

وتداول نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أمس، صورا تظهر غرق عدة شوارع ومناطق في الضفة الغربية جراء هطول الأمطار الكثيفة، وذلك بسبب ترهل البنية التحتية.