قائمة الموقع

كيف تطهو السمك المجمد؟

2020-01-23T12:30:00+02:00

هل تحب السمك، ولكنك لا تستطيع شراء بعض الأنواع لأسعارها المرتفعة؟، هل جربت إذًا طهو السمك المجمد؟، أنت لا تثق به لأن العديد يتحدث عن وجود أنواع سامة، وتريد أن تعرف كيف تختار سمكًا مجمدًا لا يؤذيك وعائلتك؟

أنت في المكان الصحيح إذًا؛ فالشيف نمر البواب يشرح لقراء صحيفة "فلسطين" كيفية اختيار السمك المجمد، والطريقة المثلى لطهو كل نوع منه؟

يقول البواب: "هناك أصناف ثابتة من السمك تصل إلى قطاع غزة طوال العام مثل البكالاه والصروص (يسميه العامة دينيس)، وأصناف كثيرة من الأسماك العُمانية تشبه سمك الغزلان أو السردينة الكبيرة، والجرع المثلج، وغيرها".

ويلفت إلى أن الدراسات تؤكد بقاء ثلثيْ الفائدة في السمك المجمد من ثلاثة إلى ستة أشهر، أي ما نسبته 60-70%، وهي نسبة مقبولة جدًّا، مستدركًا: "لكن بعد ذلك تتدرج نسبة الفائدة إلى النصف حتى سنة، ولا يسمح بتخزينه أكثر من سنة، ويفضل عدم شرائه، إن زادت المدة على الأشهر الستة".

ويشير إلى أهمية التحقق من بلد المنتج عند الشراء؛ فإنتاج البرازيل واليونان وقبرص إنتاج ممتاز.

ويوصي بانتقاء السمك العُماني، وتحديدًا الصنف الأحمر، فهو يكون طيبًا بعد قليه، ومقبولًا طعمًا وقيمة غذائية.

أما الصروص (سعره في متناول الجميع لذا يقبلون على شرائه) فبعد قليه يحدث تكتل دهني حول قشرة السمك كبقع سوداء، لذلك من كان مضطرًّا إلى شرائه ينصحه البواب بشراء السمكات الكبيرة، لأن لبها أكبر وأكثر جودة، وقسمها من بطن الرأس حتى تفتح مثل الدفتر، ثم تتبيله وفرشه في الصواني ونثر أسفله شرائح من البصل وقليل من الثوم والطماطم والكزبرة الخضراء، مع تقليل البهارات حتى لا يضيع طعم السمك، ووضعه في الفرن للشواء.

ويوضح أن أصناف السمك المجمد مثل الفيليه والبكالاه إذا كانت من الدول لمضمونة الإنتاج فمن الممكن طهوها بأكثر من طريقة مثل الصيادية أو طحنها كفتة، منبهًا إلى أن ليس كل السمك المجمد يصلح للقلي، فكل سمك له طريقة طهو خاصة به.

يشار إلى أنه يجب سؤال البائع كم مرة أعيد تخزين هذه المنتجات المجمدة، للتحقق من سلامتها سلامة كاملة وكلية، مع أهمية تجنب إعادة تجميد الأسماك عقب فك ثلجها، مثلها مثل أي طعام يفضل عدم تجميده بعد فكه، حتى لا يصاب من يتناوله بالأمراض.

ولتذويب السمك المجمد: يخرج كيس السمك من المجمد (الفريزر)، طوال الليل دون فتحه، وندع الجليد يذوب تماماً عن السمك قبل طهيه، حفاظاً على قيمته الغذائية ومنعاً لحصول أي تسمم.

ولإذابته في وقت قصير، لا يفتح الكيس بل يترك مغلقًا جيدًا، ويوضع في وعاء به ماء بارد مدة ساعة.

 

اخبار ذات صلة