فلسطين أون لاين

الحية: الاحتلال غير جاهز لتبادل أسرى ولا بديل للدور المصري

...
خليل الحية

أكد عضو المكتب الساسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، د. خليل الحية، أنّ الاحتلال الإسرائيلي غير جاهز لإتمام صفقة تبادل أسرى، قائلاً: "نحن نريد إنجاز صفقة، لكن الاحتلال لا يوجد عنده من يُنفذها في الوقت الحالي".

وقال الحية -خلال لقائه بإعلاميين في غزة، اليوم الثلاثاء: إن مطالب حركته للتهدئة تتمثل في تجديد المنحة القطرية، والسماح بإدخال الأموال لقطاع غزة بحريّة، وفتح باب للصناعة وللزراعة على مصراعيه دون محاذير ومعبر مائي للتجارة بشكل حرّ عبر مصر أو ميناء "أسدود" دون ضرائب، والردود على مطالب الحركة إيجابية لكن دون تطبيق.

ولفت إلى أنّ حماس طالبت بأموال الضرائب أو إيجاد بديلٍ عنها تتمثل في بضائع، و"ليس على قاعدة فصل غزة عن الضفة الغربية"، مشيرًا إلى أن الردود على تلك المطالب كانت إيجابية، ولكن دون تطبيق على الأرض.

كما استعرض القيادي في حماس العلاقة مع القاهرة، قائلاً: إنه لا بديل عن مصر لإدارة القضايا الفلسطينية، وإن حماس تتفق مع مصر في الكثير من الأمور والسياسات، وإن العلاقات قائمة على أساس التفاهمات الجيدة.

وحول ما يُشاع حول وجود أزمة بغاز الطهي في غزة، قال القيادي في الحركة: إنه لا علاقة لأزمة الغاز القادم من مصر بزيارة هنية؛ "بل هي لأسباب وحسابات تجارية بحتة، وتفاهمات التهدئة قائمة عبر الأمم المتحدة والرسائل متبادلة، لكن لا يوجد شيء واضح ونهائي، ولم يبادر أحد لهدنة طويلة الأمد".

وذكر الحية أن رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية -الذي يقوم بجولةٍ في عددٍ من الدول- أنه "سيزور أي دولة تودّ استقباله، وأن الحركة تعمل على ترميم العلاقات مع جميع الدول"، منبّهًا إلى نجاح حماس في هذا الملف نجاحًا جيدًا.

وفي السياق، استعرض الحية علاقة حماس مع إيران، مؤكدًا أنها "لم تنقطع، ولم يكن واردًا قطعها في أي يوم، وأن الدعم الإيراني للمقاومة الفلسطينية لم ينقطع كذلك أبداً، سواءً على مستوى السلاح أو الخبرة".

وقال: "إن العلاقة بين حماس وإيران شابها بعض الخلاف السياسي، لكنه انتهى بجهود قاسم سليماني الذي استشهد في غارةٍ أمريكية على بغداد مطلع الشهر الجاري".

المصدر / فلسطين أون لاين