فلسطين أون لاين

صور: "منتدى الإعلاميين" يحتفي باختتام فعاليات "مهرجان العودة" الدولي للأفلام

...
جانب من الحفل
غزة/ طلال النبيه:

اختتم منتدى الإعلاميين الفلسطينيين، مساء اليوم، فعاليات مهرجان العودة الدولي للأفلام، بمدينة غزة، بحضور رسمي وشعبي وفصائلي.

وشارك في الحفل الختامي للمهرجان، الذي عقد في القاعة المليكة لمنتجع الشاليهات السياحي، غربي مدينة غزة، عشرات الصحفيين ومنتجي الأفلام، وممثلين عن مؤسسات صحفية وأهلية، والهيئة الوطنية العليات لمسيرات العودة وكسر الحصار.

وفاز بالمركز الأول فيلم "آخر مشهد" الذي أنتجته شركة سكرين للإنتاج الإعلامي، بجائزة مالية قدرها 2500$، وفيلم "آخر لقطة" بالمركز الثاني أنتجته الوكالة الوطنية للإعلام وحصلت على جائزة مالية قدرها 2000$، وفيلم "رزان" الذي حصل على المركز الثالث من إنتاج مجموعة منظمات دولية وحصلت على جائزة مالية قدرها 1000$.

وشمل المهرجان مسابقة خاصة بالقنوات التليفزيونية وشركات الإنتاج، وأخرى بالأفراد والهواة والمخرجين، ويشمل(أفلام وثائقية، أفلام دراما، وأفلام رسوم متحركة)، إضافة إلى (أفلام الموبايل)، وبلغت قيمة جوائزه كاملة نحو 15 ألف دولار أمريكي، توزعت على المراكز الثلاثة الأولى وأخرى تشجيعية للمشاركين.

توثيق للرواية الفلسطينية

وقال رئيس مجلس إدارة منتدى الإعلاميين الفلسطينيين خضر الجمالي، إن مهرجان العودة الدولي للأفلام شكّل حلقة من حلقات توثيق الرواية الفلسطينية التي يسعى الاحتلال الإسرائيلي لطمسها.

وأكد الجمالي في كلمته خلال الحفل، أن المهرجان الدولي وفعالياته وأفلامه التي أنتجها عشرات الصحفيين وشركات الانتاج، تعبّر عن عدالة القضة الفلسطينية وتوثيق لمحطة من التاريخ الفلسطيني تمثلت بمسيرات العودة وكسر الحصار عن قطاع غزة.

وأضاف: "اليوم نقول وبملء الفم، نم قرير العين يا ياسر مرتجى، ونم قرير العين يا أحمد أبو حسين، ونم قرير العين يا فضل شناعة وكل شهداء المسيرة الإعلامية والصحفية وشهداء الشعب الفلسطيني".

وتابع: "عدسات الصحفيين الفلسطينيين حاربت الرواية الإسرائيلية التي سعى الاحتلال بفرضها مسخراً كل أدواته العسكرية والإعلامية الدعائية وفشل في ذلك"، مثمناً جهود الصحفيين الفلسطينيين في توثيق الاعتداءات الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني.

وأشار الجمالي إلى أن منتدى الإعلاميين مستمر في تنظيم المسابقات الإعلامية الهادفة إلى الانتصار للرواية الفلسطينية العادلة، وحفاظاً وتحقيقاً لحق العودة الذي لا رجعة عنه.

مقاومة فلسطينية

من جهته، استعرض رئيس اللجنة التحضيرية للمهرجان إبراهيم مسلم، مراحل وفعاليات المهرجان الدولي التي امتدت لعدة أشهر، من الإعلان عنه، والتشبيك مع المؤسسات المحلية والدولية الإعلامية وصولاً لاستلام الأعمال وتحكيمها بمشاركة محلية ودولية.

وقال مسلم خلال كلمته: "نختتم هذا المهرجان في جهد استمر لأشهر بذلت قبله دماء وأرواح من أبناء شعبنا الفلسطيني منهم الصحفيين، في مقاومة سلمية عبر مسيرات العودة السلمية التي حاول الاحتلال قتلها".

وأضاف: "نوثق في هذا المهرجان، خيمة مسيرات العودة التي امتدت منذ الهجرة الفلسطينية عام 1948م، وصولً لمارس 2018م من خلال الفن والإعلام والدراما، وهي أدوات فلسطينية ترافق السلاح في مقاومة الاحتلال"،.

وأكد أن مهرجان العودة الدولي للأفلام جاء ليساند اللجان القانونية الدولية والمحلية والمجتمعية الهادفة لفضح جرائم الاحتلال خلال مسيرات العودة السلمية.

بدوره، أشاد المخرج الفلسطيني ورئيس لجنة التحكيم أشرف المشهراوي، بالمشاركين في بالمهرجان الدولي خاصة الشباب منهم، موجهاً لهم عدة نصائح أبرزها التفكير بشكل إبداعي بعيداً عن التقليد في صناعة الأفلام.

وقال المشهراوي في كلمة مسجلة له من العاصمة التركية اسطنبول: "على الصحفيين خاصة الشباب منهم توظيف الاعتداءات التي تحدث بحقهم وبحق الشعب الفلسطيني والكوادر الطبية في سياق الفيلم تحقيقاً لهدف المهرجان".

وشدد على أهمية توظيف قضية العودة لكل الديار التي هاجر منها الأجداد الفلسطينيون، والمشاركة في مهرجانات أخرى، متوقعاً أن ترى النسخة الثانية من المهرجان النور قريباً.

من جهته، أشاد رئيس اللجنة القانونية لمسيرات العودة وكسر الحصار، صلاح عبدالعاطي بجهود منتدى الإعلاميين واللجنة التحضيرية للمهرجان والمشاركين في ه وجمع الصحفيين الفلسطينيين، الموثقين للاعتداءات الإسرائيلية.

وأكد عبدالعاطي في كلمته، أن مسيرات العودة، عملت على تغيير معنى ومبنى القضية الفلسطينية مع طرح الإدارة الامريكية لمشاريع تصفية للفضية الفلسطينية العادلة، وحقوق شعبنا الفلسطيني كالقدس وحق العودة.

وقال: "مسيرات العودة وأدواتها الإعلامية كانت رافعة للنضال الوطني بإحياء حق العودة والحفاظ على الحقوق الفلسطينية ورفض كل مخططات التصفية والانتقاص منها، واستعادة مكانة القضية الفلسطينية، ومواجهة صفقة القرن".

وتابع: "المسيرات حققت وحدة وطنية ميدانية ووجهت بوصلة أهالي قطاع غزة نحو الاحتلال ومنعت الانفجار الداخلي"، معبراً عن أمله في تحقيق الوحدة الفلسطينية قريباً وإنهاء الانقسام الفلسطيني.


652A0148.JPG
652A0166.JPG
652A0284.JPG


652A0444.JPG