قائمة الموقع

حماس: ترتيبات نهائية لبدء مهام القوة الأمنية المشتركة بعين الحلوة

2017-03-07T07:14:44+02:00
صورة أرشيفية

أكد المسؤول السياسي لحركة "حماس" في لبنان، رأفت مرة، أن الفصائل والقوى الفلسطينية في لبنان في طور وضع الترتيبات النهائية لبدء مهام القوة الأمنية المشتركة داخل مخيم عين الحلوة للاجئين بمدينة صيدا.

وقال مرة في تصريحات لصحيفة "فلسطين"، أمس: إن القوة الأمنية المشتركة جاءت كنتاج لقرار فلسطيني موحد بعد فشل قوة سابقة في مهام منوطة بها لحفظ الأمن داخل مخيم عين الحلوة، ومنع وقوع أي توتر أمني كان.

وتوقع أن تباشر هذه القوة عملها في غضون أيام الأسبوع الجاري، مشيرا في ذات الوقت إلى أن القوة تتمتع بصلاحيات أكبر ودور فعال من شأنه أن يوقف الحد أمام نشوب اشتباكات مسلحة جديدة وتحقق مع أي أشخاص وتحاسبهم.

ولفت إلى أن القوة الأمنية تشارك بها عناصر من كافة القوى والفصائل الوطنية والإسلامية، بعدد 100 عنصر، فيما يرأسها الرائد في قوات الأمن الوطني الفلسطيني بسام السعد، على أن يكون نائبه من تحالف القوى الفلسطينية.

وشدد مرة على أن الحالة الفلسطينية العامة التي تقف على رأسها قيادة القوى والفصائل تهدف بشكل واضح إلى الحفاظ على أمن المخيم، ومنع زجه في أتون صراعات مسلحة من شأنها أن تؤثر على المخيم وعلى كافة قضية اللاجئين بلبنان.

وأكد أن نموذج مخيم نهر البارد عام 2006 وما جرى فيه من تدمير واستهداف ونزوج للاجئين أمر لا يرغب الجميع في حدوثه مرة أخرى في مخيم عين الحلوة أو أي مخيمات أخرى، وأن ذلك هو ما ساهم بقوة في إعادة تشكيل قوة أمنية للعمل داخل مخيم عين الحلوة.

ونبه مرة إلى أن قضية اللاجئين والمخيمات بعمومها مستهدفة، ويقف الاحتلال الإسرائيلي على رأس حربة هذا الاستهداف، وجهات أخرى، تسعى لتمرير أجندة لا بد وأن يعي الفلسطينيون مدى خطورتها.

وكانت اشتباكات مسلحة جرت الأسبوع الماضي داخل مخيم عين الحلوة بين عناصر مسلحة من حركة فتح وعناصر محسوبة على جماعات متشددة استمرت لمدة أربعة أيام متتالية، وقد أسفرت عن مقتل فلسطينيَّيْن وإصابة آخرين، إلى جانب وقوع خسائر مادية كبيرة.

اخبار ذات صلة